«اقتصادية قناة السويس» تكشف أهم المشروعات التي تتم في المناطق الصناعية والموانئ التابعة..(انفوجراف)

كشف المهندس يحيي زكي رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، عن أهم المشروعات التي تنفذها الهيئة في موانئ غرب وشرق بورسعيد والعريش والأدبية والسخنة، وكذلك في المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد و العين السخنة.

1.4 مليار جنيه تكلفة تطوير «رصيف عباس» بميناء غرب بورسعيد

وأوضح أنه يتم في ميناء غرب بورسعيد تطوير ورفع كفاءة بعض الأرصفة منها ” رصيف عباس” بطول 670 متر وتعميق الغاطس من 14-17 متر بتكلفة 1.4 مليار جنيه.

وأضاف زكي أنه يتم رفع كفاءة وتجديد شبكة الصرف الصحي وصرف مياه الأمطار بنحو 25 مليون جنيه.

مركز لوجيستي ومحطة متعددة الأغراض جاري تدشينها بميناء شرق بورسعيد بـ 1.5 مليار جنيه

وعن خطة تطوير ميناء شرق بورسعيد، ذكر أنها تتضمن تدشين محطة عالمية لتداول السيارات- رصيف الرورو باستثمارات 160 مليون دولار، وإنشاء محطة صب جاف لتداول الحبوب والغلال، فضلا عن محطة متعددة الاغراض ومركز لوجيستي باستثمارات 1.5 مليار جنيه.

وأشار إلى أن خطة تطوير ميناء العريش تتضمن تطوير الحوض الأول وإنشاء أرصفة جديدة وساحات للتداول وزيادة الغاطس، وطرق رئيسية وأعمال تكريك للممر الملاحي وحوض الميناء ودائرة الدوران، واستكمال بناء حاجز الأمواج الحالي وبناء حواجز جديدة.

إنشاء محطة للصب السائل بالحوض الثالث بالسخنة بتكلفة 400 مليون جنيه

وفيما يتعلق بميناء السخنة، لفت زكي إلى أنه تم التعاقد على أحدث الأوناش والرافعات العالمية للتوسعة الجديدة بالرصيف الثاني باستثمارات 140 مليون جنيه من خلال ” موانئ دبي العالمية”.

وتابع أنه يتم انشاء محطة للصب السائل بالحوض الثالث باستثمارات 400 مليون جنيه، بالإضافة إلى تركيب أنظمة الكترونية عالمية حديثة لمراقبة وتتبع حركة الملاحة البحرية، فضلا عن أعمال تطوير وإنشاء 4 أحواض جديدة و 13 كيلو أرصفة متعددة الأغراض.

260 مليون جنيه تكلفة إنشاء محطة الصب الجاف بميناء الأدبية

وأكد زكي أن ميناء الأدبية يعد من أهم الموانئ بالمدخل الجنوبي لقناة السويس،  وتشمل خطة تطويره إنشاء أرصفة متعددة للصب الجاف والبضائع المتعددة.

كما تشمل إنشاء محطة الصب الجاف بنظام BOT بتكلفة 260 مليون جنيه

وعن المناطق الصناعية، لفت زكي إلى أن المنطقة الصناعية في شرق بورسعيد سوف تتضمن أكبر مجمع لصناعة مستلزمات السكك الحديدية والمترو، وكذلك منطقة صناعية روسية لأول مرة خارج روسيا الاتحادية باستثمارات 6.9 مليار دولار، فضلا عن مشروعات صناعية متعددة.

ونوه بأن المنطقة الصناعية بالسخنة، فسوف تشهد أكبر مجمع بتروكيماويات باستثمارات 7.5 مليار دولار، كما تضم حاليا أكثر من 250 مشروع ما بين انتاجي وخدمي.

ويعمل بالمنطقة الصناعية بالسخنة أكثر من 12 مطور صناعي لتنمية وتطوير المنطقة، كما تضم منطقة صناعية صينية ” تيدا-مصر” ومشروعات استثمارية وترفيهية وسكنية.

كما تضم أكبر مصنع لإنتاج الألياف الضوئية باستثمارات مليار جنيه، كما ستضم منطقة صناعية بولندية لأول مرة خارج بولندا، وشهدت المنطقة خلال 2020 التعاقد على مشروعات بقيمة تزيد عن مليار دولار.

بالصور أهم المشروعات الجاري تنفيذها والمنفذة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس:

ارصفة شرق بورسعيد
محطة تحلية مياة البحر بالسخنة
محطة تحلية مياة البحر بالسخنة
سان جوبان
مصنع منسوجات
ميناء العريش
ارصفة ميناء شرق بورسعيد
مصنع سيراميك
مصنع أدوية
شحن كلينكر
ميناء شرق بورسعيد

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض