أسعار النفط تواصل الارتفاع.. وخام «نايمكس» يتجاوز 76 دولارًا لأول مرة منذ 2018

وكالات – ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الخميس ليتجاوز خام “نايمكس” مستوى 76 دولارًا للبرميل، في ظل ترقب قرارات “أوبك بلس”.

وصعدت العقود الآجلة لخام “برنت” القياسي تسليم سبتمبر 2.7% إلى 76.65دولار للبرميل، في تمام الساعة 4:05 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

واتفعت عقود خام “نايمكس” الأمريكي تسليم أغسطس 3.5% عند 76.04دولار للبرميل.

وشهدت أسعار النفط ارتفاعا بأكثر من 50% في النصف الأول من العام الجاري 2021 وهو أفضل أداء نصف سنوي منذ 2009، إذ إن توزيع لقاح كورونا أسهم بشكل مباشر في تخفيف القيود على الانتقال.وأشارت توقعات المحللين في الشهر الماضي إلى أن سعر النفط قد يرتفع إلى 100 دولار للبرميل في العام المقبل، تزامنًا مع التفاؤل العالمي بإلغاء القيود المرتبطة بجائحة “كورونا”.

أوبك بلس
أوبك بلس

أوبك: السعودية وروسيا توصلتا بشكل مبدئي الى تخفيف قيود إنتاج النفط

وقال مصدر بأوبك+ لرويترز إن المجموعة تتحرك صوب إضافة نحو 2 مليون برميل يوميا من النفط إلى السوق في الفترة بين أغسطس إلى ديسمبر، إذ تخفف أوبك+ قيود الإنتاج في ظل تعافي الاقتصاد العالمي وصعود أسعار الخام.

وأضاف المصدر أن الزيادات الشهرية قد تبلغ ما يقل عن 0.5 مليون برميل يوميا. وقال مصدر آخر في أوبك+ إن السعودية أكبر منتج في أوبك وروسيا أكبر منتج خارج المنظمة توصلتا بشكل مبدئي إلى اتفاق على تخفيف قيود الإنتاج اعتبارا من أغسطس .

وواصلت أسعار النفط مكاسبها بفضل الخبر، فيما يجري تداول خام برنت القياسي عند 76 دولارا للبرميل، قرب أعلى مستوى في عامين ونصف العام.

وقالت مصادر في وقت سابق إن وزراء أوبك+ يجتمعون في وقت لاحق يوم الخميس لاتخاذ قرار بشأن سياسة الإنتاج اعتبارا من أغسطس وقد يدرسون أيضا تمديد اتفاق المجموعة الشامل لتقييد الإمدادات لما بعد أبريل 2022.

ولمواجهة الأضرار الجسيمة التي لحقت بالطلب على النفط بسبب أزمة كوفيد-19، اتفقت أوبك+ العام الماضي على خفض الإنتاج قرابة عشرة ملايين برميل يوميا اعتبارا من مايو  2020، على أن تنهي تلك القيود في نهاية أبريل نيسان 2022. ويبلغ الخفض حاليا نحو 5.8 مليون برميل يوميا.

ومن المتوقع أن يبدأ اجتماع أوبك+ بحلول الساعة 1100 بتوقيت جرينتش، ويعقبه اجتماع للوزراء من خارج أوبك في وقت لاحق يوم الخميس

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض