موانئ دبي العالمية تعين بنوكًا لبيع حصتها الرئيسية في منطقة جبل علي الحرة

قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن موانئ دبي العالمية – مقرها في دبي – عينت بنوكا للمساعدة في بيع حصة أقلية في مجمع الأعمال الرئيسي ، المنطقة الحرة بجبل علي ، والذي قد يدر بضعة مليارات من الدولارات، وفقا لوكالة رويترز.

وصرحت المصادر بأن الشركة عينت  جي بي مورجان  وستاندرد تشارترد وبنك أبو ظبي الأول للصفقة التي من المرجح أن تجتذب اهتماما من صناديق البنية التحتية وشركات الأسهم الخاصة والمستثمرين الآخرين مثل صناديق التقاعد،

وأضاف أحد المصادر أن الصفقة قد يتم تمويلها باستخدام تمويل ائتماني، فيما قال مصدر ثان «هذا العمل بمثابة راتب سنوي للمستثمرين ، وسوف ينمو فقط».

كما أشارت المصادر إلى إن خطة البيع قد تساعد في خفض الديون وتساعد في تمويل الخطط الاستثمارية لموانئ دبي العالمية.

وقال متحدث باسم موانئ دبي العالمية إنها لا تعلق على تكهنات السوق، كما امتنع جي بي مورجان وستاندرد تشارترد عن التعليق ، بينما لم يتسن الحصول على تعليق فوري لبنك أبوظبي الأول.

تقع جافزا بجوار ميناء جبل علي الرائد في دبي العالمية ، وهي واحدة من أكبر مجمعات الأعمال المتخصصة في الإمارات العربية المتحدة ، ويشار إليها محليًا باسم منطقة التجارة الحرة ، حيث يُسمح بالملكية الأجنبية الكاملة.

تستضيف المنطقة الحرة في جبل علي الآن أكثر من 8000 شركة ، ارتفاعًا من 500 في عام 1995 ، وفقًا لموقعها على الإنترنت.

قالت وكالة التصنيف موديز في مايو الماضى، إن صافي الرافعة المالية أو صافي الدين المعدل / EBITDA (الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء) بلغ 7.8 مرة ، مضيفة أن الشركة تستهدفها أن تنخفض إلى 4 مرات بحلول عام 2022.

تخطط موانئ دبي ، وهى واحدة من أكبر مشغلي الموانئ في العالم ، لنفقات رأسمالية بقيمة 1.2 مليار دولار هذا العام بعد الإبلاغ عن زيادة بنسبة 11٪ في الإيرادات إلى 8.5 مليار دولار لعام 2020.

وتمتلك حكومة دبي بشكل غير مباشر 100٪ من الشركة  من خلال Port and Free Zone World FZE ، وهي شركة تابعة لدبي العالمية.

بينما تدير موانئ دبي العالمية حوالي 150 وحدة أعمال في 60 دولة ، فإن الشركة لديها تعرض مادي لدبي ، مع حوالي 40 ٪ من أرباح المجموعة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين في عام 2020 الناتجة عن أصولها في دبي – بشكل أساسي من ميناء جبل علي والمنطقة الحرة ، وفقًا لموديز. .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض