بورصات الشرق الأوسط تغلق متباينة مع تراجع أسهم دبي إلى أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع

تباينت بورصات الشرق الأوسط بختام جلسة اليوم الثلاثاء، مع تسجيل الأسهم في دبي المعتمدة على السياحة أدنى مستوى لها في 3 أسابيع بسبب التوترات الناتجة عن ارتفع حالات الإصابات بفيروس كورونا، بينما عزز ارتفاع أسعار النفط بنسبة 0.6٪ اليوم  أسواق الخليج الأخرى، وفقا لوكالة رويترز.

الإمارات

تراجعت سوق الأسهم في دبي إلى أدنى مستوى لها في ثلاثة أسابيع اليوم الثلاثاء ،وسط مخاوف من تفشي فيروس كورونا الجديد من شأنه أن يعطل تعافي مركز السفر والسياحة في الشرق الأوسط ، على الرغم من أن أسهم أبوظبي تغلبت على ضعفها السابق لتغلق مرتفعة.

رفعت الولايات المتحدة أمس الاثنين، تحذير السفر المتعلق بكورونا لدولة الإمارات العربية المتحدة إلى «المستوى 4 – لا تسافر».

أشار دانيال تقي الدين ، محلل السوق في شركة الوساطة FXPRIMUS ، إلى أن دبي قد تحركت مؤخرًا لتقليل بعض القيود من أجل إحياء صناعة السفر ، لذا فإن أي قيود جديدة في المنزل أو في أي مكان آخر ستكون سلبية.

وأضاف: «يمكن أن يكون لمتغير دلتا بالتأكيد تأثير خطير على صناعة السفر في دبي حيث تنصح المزيد من الدول بمزيد من الحذر».

وقال حسنين مالك ، رئيس قسم الأسهم والاستراتيجية في Tellimer: «قد يكون السبب جزئيًا وراء حركة اليوم هو إعادة النظر في الأداء الضعيف مع اقتراب الربع من نهايته».

دبى

انخفض مؤشر الأسهم الرئيسي في دبي (.DFMGI) بنسبة 0.4٪ ، وخسر بنك الإمارات دبي الوطني 1.1٪ ، وتراجع سهم شركة إعمار العقارية الرائدة بنسبة 0.7٪.

أبوظبي

ارتفع مؤشر أبوظبي (.ADI) بنسبة 0.2٪ بقيادة بنك أبوظبي الأول ، أكبر بنك في البلاد ، الذي أضاف 0.5٪. واصلت الشركة العالمية القابضة (IHC) سلسلة انتصاراتها حيث ارتفعت بنسبة 0.4٪.

أصبحت العالمية القابضة الشركة المدرجة الأكثر قيمة في أبوظبي بعد إدراج شركة ألفاظبي القابضة يوم الأحد ، حيث تمتلك العالمية القابضة حصة قدرها 45٪.

ومع ذلك ، تسببت التوترات الناجمة عن فيروس كورونا «كوفيد 19» في انخفاض أسهم شركة أبوظبي الوطنية للفنادق بنسبة 0.8٪.

السعودية

ارتفع المؤشر السعودي الرئيسي (.TASI) بنسبة 0.4٪ ، مع صعود شركة الاتصالات السعودية 1.4٪ بعد أن تلقت الموافقة على طرح عام أولي لوحدتها.

قطر

ارتفعت الأسهم القطرية (.QSI) بنسبة 0.7٪ مع صعود سهم شركة البتروكيماويات صناعات قطر وبنك قطر الوطني ، أكبر بنوك الخليج ، بنحو 1٪.

من جهة أخرى ، أضاف بنك قطر الدولي الإسلامي 0.8٪ ، بعد أن اقترح مجلس إدارته السماح للمستثمرين الأجانب بامتلاك ما يصل إلى 100٪ من رأس مال البنك ، من 49٪ في وقت سابق.

مصر

خارج منطقة الخليج ، تراجع مؤشر الرئيسى فى مصر (.EGX30) بنسبة 1.5٪ ، بقيادة عمليات بيع في الأسهم القيادية. وانخفض سهم البنك التجاري الدولي وأبو قير للأسمدة بأكثر من 2٪ لكل منهما.

أداء بورصات الشرق الأوسط بختام جلسة اليوم الثلاثاء الموافق 29-6-2021

ارتفع سهم المملكة العربية السعودية (.TASI) بنسبة 0.4٪ إلى 10996

ارتفع سهم أبوظبي (.ADI) بنسبة 0.2٪ إلى 6763 نقطة

انخفضت دبي (.DFMGI) بنسبة 0.4٪ إلى 2828

ارتفع سهم قطر (QSI) بنسبة 0.7٪ إلى 10،749

خسرت مصر (.EGX30) 1.5٪ إلى 10123

ارتفع سهم البحرين (.BAX) بنسبة 0.6٪ إلى 1596

استقرت عمان (.MSX30) عند 4058

ارتفع سهم الكويت (.BKP) بنسبة 0.1٪ إلى 7057 نقطة

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض