بلومبرج : «أوتوستور» النرويجية تعتزم طرح عام أولي لأسهمها بتقييم يتجاوز 10 مليارات دولار

تعتزم شركة “أوتوستور” النرويجية العاملة في قطاع التخزين والاسترجاع الآلي طرح عام أولي لأسهمها، في صفقة قد تقدر قيمة الشركة بأكثر من 10 مليارات دولار.

وقالت مصادر لوكالة “بلومبرج” الأمريكية إن شركة “AutoStore ” تعمل مع مستشارين بشأن الإدراج المخطط له، والذي قد يحدث في وقت لاحق من العام الجاري 2021.

وأشارت المصادر إلي أن المشاورات لاتزال جارية ولم تتخذ أى قرارات نهائية بشأن توقيت وحجم الاكتتاب العام، مع ترجيحات بأن تقوم “أوتوستور” بإدراج أسهمها في البورصة الأوروبية.

تأسست شركة “أوتوستور” في النرويج عام 1996، وتتخصص في التخزين والاسترجاع الآلي للبضائع في المستودعات، كما تنتشر تقنياتها في أكثر من 600 موقع في 35 دولة.

واستحوذت شركة الأسهم الخاصة “توماس إتش لي بارتنرز” على الشركة في عام 2019، قبل أن تبيع حصة تقدر بـ40% في أبريل الماضي إلى “سوفت بنك جروب” في صفقة قدرت الشركة بنحو 7.7 مليار دولار.

ويشير تقرير لصحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية إلى أن حجم الطروحات العامة الأولية حول العالم وفقا لبيانات “ريفنتيف” بلغت نحو 300 مليار دولار خلال العام الماضي 2020 من بينهم حصيلة قياسية لعمليات الطرح في أسواق الأسهم الأميركية بلغت نحو 159 مليار دولار، وهو أعلى مستوى سنوي مسجل على الإطلاق بما في ذلك العام 2007 قبيل الأزمة المالية العالمية.

وتضمنت قفزة الطروحات العامة الأولية هذا العام في أسواق المال الأميركية طروحات جديدة لشركات قطاع التكنولوجيا الأميركية على غرار Airbnb و DoorDash والتي شهدت إقبالا قياسيا منقطع النظير من قبل المستثمرين مع تغطية قياسية لتلك الطروحات إبان دخول تلك الشركات إلى سوق المال في أواخر 2020.

وباستثناء شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص، قفزت أنشطة الصفقات في الولايات المتحدة وآسيا بنحو 70% على أساس سنوي في 2020، فيما شهدت الطروحات العامة في أسواق المال الأوروبية تراجعا بنحو 10% على أساس سنوي مقارنة مع 2019 عند مستويات 20.3 مليار دولار ، وبلغت حصيلة الطروحات في آسيا نحو 73.4 مليار دولار

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض