الأسهم الأوروبية ترتفع في ختام تعاملات الثلاثاء مع التفاؤل بشأن تعافي الاقتصاد

وكالات -سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية ارتفاعا في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء، مع ترقب تطورات السلالات الجديدة من فيروس “كورونا” ووسط التفاؤل بشأن تعافي الاقتصاد.

وارتفع مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي بنسبة 0.3% أو نقطة واحدة ليغلق عند 456 نقطة.

وصعد مؤشر “فوتسي 100” البريطاني 0.2% (+14 نقطة) عند 7087 نقطة، كما صعد مؤشر “داكس” الألماني بنحو 0.9% (+136 نقطة) إلى 15.690 ألف نقطة.

وارتفع مؤشر “كاك” الفرنسي 0.1% (+9 نقاط) مسجلًا 6567 نقطة.

وبدأ صانعو السياسة في البنك المركزي الأوروبي بالأمس نقاشاً عامًا حول توقيت وحجم خفض البرنامج الطارئ لشراء الأصول والذي تم إطلاقه في العام الماضي لدعم اقتصاد اليورو في مواجهة أزمة الوباء.

و أعلن “بوريس جونسون”  رئيس الوزراء البريطاني توقعات بإنهاء معظم القيود المتبقية والمرتبطة بجائحة “كورونا” في 19 يوليو، اتجه عدد من الدول لتشديد قيودها مع المملكة المتحددة بسبب مخاوف ذات صلة بسلالة “دلتا”.

وكشفت بيانات للمفوضية الأوروبية أن مؤشر الثقة الاقتصادية في منطقة اليورو ارتفع لأعلى مستوى في 21 عامًا في يونيو الجاري، مع التفاؤل حيال إعادة فتح الاقتصاد.

من جانب أخر يرى رئيس البنك المركزي الفرنسي أن سيطرة أوروبا السيادية على أموالها ستكون معرضة للخطر في حال عدم المضي قدمًا في خطط إطلاق اليورو الرقمي ونظام المدفوعات الأوروبي.

وقال “فرانسوا فيليروي دي جالو” في مؤتمر في باريس، إن الوقت ينفد لإنشاء بنية تحتية جديدة لسوق المدفوعات الأوروبي، مع تخلي المستهلكين بشكل متزايد عن النقود ودخول شركات التكنولوجيا الكبرى إلى السوق.

وأضاف: “فيما يتعلق بكل من العملة الرقمية والمدفوعات، يجب أن تكون أوروبا مستعدة للتحرك بأسرع ما يمكن أو المخاطرة بتآكل سيادتنا النقدية، وهو أمر لا يمكن تحمله”.

ويقوم أكثر من 30 بنكًا أوروبياً حالياً بإنشاء نظام تجزئة للمعاملات الفورية وبطاقات الدفع، للمنافسة في السوق الذي تهيمن عليه شركات خارجية مثل “فيزا” و”ماستركارد”.

ويرى “فيليروي” أن اليورو الرقمي سيستخدم لتوزيع العملة الرقمية للبنك المركزي على مستوى التجزئة، كما سيجعل تسوية المعاملات أسهل وأكثر أماناً على مستوى المؤسسات.

وكان بنك “مورجان ستانلي” قد قدر في وقت سابق من هذا الشهر أن اليورو الرقمي قد يؤدي لسحب 8% من ودائع عملاء بنوك منطقة اليورو.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض