بورصات الشرق الأوسط.. أسواق الأسهم الخليجية تنخفض مع تجدد ارتفاع الإصابات بكورونا

تباينت بورصات الشرق الأوسط فى ختام جلسة اليوم الإثنين، حيث انخفضت أسواق الأسهم الخليجية مع تجدد ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا والضربات الجوية الأمريكية ضد الميليشيات المدعومة من إيران ، مما أدى إلى تراجع مؤشر أبوظبي الرئيسي من مستويات قياسية سجلها في وقت سابق من الجلسة، وفقا لوكالة رويترز.

الإمارات

دبي

سجل مؤشر سوق دبي (.DFMGI) أكبر انخفاض له ، منخفضًا 1.1٪ متجاوزًا أعلى مستوياته في 21 شهرًا التي لمسها يوم الأحد. وتأثرت بانخفاض 1.8٪ في بنك الإمارات دبي الوطني، وتراجع 1.6٪ في شركة إعمار العقارية.

وقال مايكل ستارك ، محلل أبحاث في شركة إكسنس ، إن الخسائر ترجع جزئيًا إلى القيود الجديدة المتعلقة بفيروس كورونا والمخاوف بشأن الانتعاش الاقتصادي في المنطقة ، مشيرًا أيضًا إلى تأثير الضربة الأمريكية في العراق.

وكانت أسواق الخليج افتتحت على ارتفاع ، بعد جلسة التداول القوية أمس الأحد ، لكنها سرعان ما تخلت عن المكاسب المبكرة ، بعد إعلان الولايات المتحدة عن ضربات جوية ضد الميليشيات المدعومة من إيران في العراق وسوريا ردًا على هجمات بطائرات مسيرة ضد أفراد ومنشآت أمريكية في العراق، وتعهدت الميليشيات العراقية بالرد.

وقال ستارك: «لقد تسبب التدخل الأمريكي في حدوث ارتعاش في الأسواق مع ظهور شبح الصراع المسلح».

أبوظبي

أنهى مؤشر سهم أبوظبي (.ADI) مرتفعاً 0.6٪ على الرغم من أنه تخلى عن بعض المكاسب المبكرة مدفوعة بزيادة في تكتل الشركة القابضة العالمية (IHCAD).

وارتفع سهم القابضة العالمية 3.4 بالمئة إلى ارتفاع 15 بالمئة يوم الأحد بعد إدراج شركة ألفا أبوظبي القابضة التي تمتلك المدينة العالمية للخدمات الإنسانية فيها حصة 45 بالمئة، وقفز سهم ألفا أبوظبي 12.7 بالمئة. اقرأ أكثر

اكتسبت القابضة العالمية ، وهي الآن الشركة المدرجة الأكثر قيمة في أبوظبي ، أكثر من 170 ٪ حتى الآن هذا العام.

السعودية

انخفض المؤشر الرئيسي للمملكة العربية السعودية (.TASI) بنسبة 0.1٪ ، مع خسارة البنك الوطني السعودي (1180.SE) ، أكبر بنوك المملكة ، 1٪ ، وتراجع سهم الصحراء العالمية للبتروكيماويات (2310.SE) بنسبة 2.1٪.

قالت مجموعة الخدمات المصرفية الاستثمارية في بيان يوم الأحد إن السعودية الفرنسية كابيتال بدأت على نحو منفصل عملية بناء سجل استعدادا للطرح العام الأولي لشركة التنمية للأغذية ، حيث حددت نطاقًا سعريًا من 59 ريالًا (15.73 دولارًا) إلى 67 ريالًا للسهم.

قطر

انخفض مؤشر قطر القياسي (.QSI) بنسبة 0.6٪ ، مع وجود معظم أعضاء المؤشر في المنطقة السلبية بما في ذلك بنك قطر الوطني (QNBK.QA).

وأغلقت شركة الاتصالات Ooredoo  دون تغيير بعد يوم من هبوطها 3.8 بالمئة عقب فرض غرامة مالية قدرها 3.5 مليون ريال (950 ألف دولار).

مصر

وخارج منطقة الخليج ، هبط مؤشر الأسهم الرئيسى في مصر «إى جى أكس 30» 0.3٪ ، متأثرًا بانخفاض 1.2٪ في سهم البنك التجاري الدولي (COMI.CA).

أداء بورصات الشرق الأوسط اليوم الإثنين الموافق 28-6-2021

تراجع سهم المملكة العربية السعودية (.TASI) بنسبة 0.1٪ إلى 9473 نقطة

ارتفع سهم أبوظبي (.ADI) بنسبة 0.6٪ إلى 6749 نقطة

تراجع سهم دبي (.DFMGI) 1.1 بالمئة إلى 2840 نقطة

خسرت قطر (.QSI) 0.6٪ إلى 10679

انخفضت مصر (.EGX30) بنسبة 0.3٪ إلى 11337

ارتفع سهم البحرين (.BAX) بنسبة 0.2٪ إلى 1،586 نقطة

ارتفعت عمان (MSX30.) بنسبة 0.3 ٪ إلى 4058

ارتفع سهم الكويت (.BKP) بنسبة 0.3٪ إلى 7050 نقطة

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض