الخليج.. تفوق أداء أبو ظبي على أسواق الأسهم الرئيسية الأخرى مع توسع «القابضة العالمية»

تباين أداء بورصات الخليج فى التعاملات المبكرة اليوم الإثنين، حيث تفوقت أسهم أبو ظبي على الأسواق الرئيسية الأخرى   بقيادة ارتفاع بنسبة 9٪ في أسهم تكتل الشركة القابضة العالمية «IHC» ، التي استفادت من إدراج شركة ألفاظبى التابعة لها، وفقا لوكالة رويترز.

الإمارات

أبوظبى

ارتفع مؤشر أبوظبي (.ADI) بنسبة 1.2٪ ، في حين صعد مؤشر القابضة العالمية «IHC» بنسبة 3.4٪ بعد أن قفز 15٪ أمس الأحد، وارتفعت أسهم القابضة العالمية بحوالي 170٪ هذا العام.

الشركة القابضة العالمية «IHC» ، هي الآن الشركة المدرجة الأكثر قيمة في أبوظبي ، بعد إدراج شركة ألفا أبوظبي القابضة التي تمتلك فيها شركة «IHC» حصة 45٪ وتعمل في قطاعات الرعاية الصحية والبناء والضيافة، فيما قفز سهم ألفا أبوظبي أكثر من 8٪.

دبى

لكن مؤشر الأسهم الرئيسي في دبي (.DMFGI) تراجع 0.2 بالمئة متأثرا بهبوط 0.5 بالمئة في شركة إعمار العقارية الرائدة في مجال التطوير العقاري، حيث تخلت إعمار عن بعض مكاسبها البالغة 1٪ التي حققتها أمس الأحد ، بعد أن رفعت ستاندرد آند بورز جلوبال نظرتها إلى مستقرة من سلبية.

عزت ستاندرد آند بورز مراجعة التوقعات إلى زخم أفضل في العقارات السكنية في دبي ، مع ارتفاع الأسعار في بعض المناطق لأول مرة منذ عام 2015.

السعودية

ارتفع المؤشر الرئيسي في المملكة العربية السعودية (.TASI) أيضًا ، مضيفًا 0.2٪ ، مدعومًا بمكاسب 0.4٪ في مصرف الراجحي (1120.SE) وزيادة 0.5٪ في شركة صناعة البتروكيماويات السعودية للصناعات الأساسية (2010.SE).

قالت المجموعة المصرفية الاستثمارية ، أمس الأحد ، إن السعودية الفرنسية كابيتال بدأت عملية بناء سجل للطرح العام الأولي لشركة التنمية للأغذية ، حيث حددت نطاقًا سعريًا من 59 ريالًا (15.73 دولارًا) إلى 67 ريالًا للسهم.

قطر

خسر المؤشر القياسي القطري (.QSI) 0.2٪ ، مع هبوط سهم شركة صناعات قطر للبتروكيماويات (IQCD.QA) 0.6٪ وتراجع سهم قطر للوقود (QFLS.QA) 1.3٪.

لكن خسائر المؤشر كانت محدودة من قبل شركة الاتصالات Ooredoo التي ارتفعت 1.3٪. وتراجعت أسهم Ooredoo 3.8 بالمئة يوم الأحد بعد فرض غرامة مالية قدرها 3.5 مليون ريال (950 ألف دولار) على مخالفة التعليمات الصادرة عن الهيئة.

ويذكر أن معظم أسواق الأسهم الرئيسية في الخليج ارتفعت  في التعاملات المبكرة أمس الأحد ، مع تعزيز مؤشر أبو ظبي بفعل ارتفاع في الشركة العالمية القابضة «International Holding «IHC بعد إدراج وحدتها، وفقا لوكالة رويترز.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض