صادرات مصر للعراق تسجل 121.2 مليون دولار  بنمو 20% خلال الربع الأول

ارتفعت  قيمة صادرات مصر إلى العراق بنسبة 20.3% خلال الربع الأول من 2021 لتبلغ 121.199 مليون دولار في مقابل 100.749 مليون دولار خلال الربع الأول من 2020، لتستحوذ على 1.3% من إجمالي الصادرات المصرية للعالم.

وأوضحت نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والتي حصل أموال الغد على نسخة منها، زيادة قيمة الصادرات المصرية للسوق العراقية خلال مارس الماضي لتسجل 53.502 مليون دولار في مقابل 34.592 مليون دولار بنمو 54.7%.

126 مليون دولار قيمة التجارة بين مصر والعراق

وبلغت قيمة التجارة بين مصر والعراق نحو 126.167 مليون دولار خلال الربع الأول 2021 في مقابل 222.751 مليون دولار خلال نفس الربع من 2020 بتراجع 43.4%، لتستحوذ على 0.45% من إجمالي تجارة مصر مع دول العالم، كما انخفضت خلال مارس بنسبة 64.5% لتبلغ 54.764 مليون دولار في مقابل 154.467 مليون دولار.

وتراجعت قيمة وارادات مصر من العراق بنسبة 96% لتبلغ 4.968 مليون دولار في مقابل 122.002 مليون دولار، لتستحوذ على 0.03% من إجمالي الواردات المصرية من العالم، وكذلك في مارس لتسجل 1.262 مليون دولار في مقابل 119.875 مليون دولار بانخفاض 99%.

ويصب الميزان التجاري بين مصر والعراق في صالح مصر بقيمة 116.231 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجاري.

ووفقا لهيئة الاستعلامات، فإن الصادرات المصرية للعراق تتمثل في الأثاث – غزل القطن – عجائن ومحضرات غذائية متنوعة – أدوية ومحضرات صيدلة – زيوت ودهون نباتية وحيوانية – حديد وسيلكون – بصل مجفف – صابون ومحضرات تنظيف – بلاط وادوات صحية خزفية – حاصلات الزراعية (خضر وفاكهة) – لدائن بأشكالها الأولية – ملابس جاهزة- منتجات بترول- كربون.

بينما تتمثل الواردات المصرية من العراق في مكسبات الطعم، والشيكولاتة ومنتجات الكاكاو وذلك خلال 2017.

وتتسم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين العراق ومصر بأتساع أفاقها وتعدد مجالاتها وتوافر إمكانيات تطويرها مستقبلاً، حيث هناك إمكانية متاحة تتمثل بحالة التنوع الذي يمتاز بها اقتصاديات البلدين تساهم في النهوض بهذه العلاقات وبالتبادل التجاري والاستثمار الصناعي والزراعي والطاقة والسياحة والبناء والتشييد وغيره.

والعلاقات الاقتصادية والتجارية بين العراق ومصر تنظمها عدد من الاتفاقيات والبروتوكولات التي شكلت بيئة تشريعية جيدة لتسهيل حركة التبادل التجاري بين البلدين وتتمثل في:

  • البروتوكول التنفيذي لإقامة منطقة التجارة الحرة بين البلدين والذي تم توقيعه في 18 يناير 2001 ودخل حيز التنفيذ في 16 أغسطس 2001 ويقضي بتحرير كافة السلع المتبادلة ذات المنشأ الوطني في كلا البلدين من القيود الجمركية وغير الجمركية المفروضة عليها.
  • يعد العراق ومصر عضوان بارزان في اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري وبرنامجها التنفيذي لإقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بين الدول العربية، وبذلك فأن هذه الاتفاقية تشكل إطاراً ناجحاً لتنظيم العلاقات التجارية بين البلدين، كونها اشتملت على جملة من التفضيلات والامتيازات الممنوحة للسلع ذات المنشأ العربي المتبادلة في أطار المنطقة بشكل أدركت هذه التفضيلات والامتيازات وعلت على ما هو موجود في اتفاقيات الإطار الثنائي.

490 مليون دولار قيمة الاستثمارات العراقية في مصر

وتبلغ قيمة الاستثمارات العراقية في مصر نحو 490 مليون دولار متمثلة في عدد الشركات العراقية البالغة عددها نحو 3329 شركة، برؤوس أموال تتجاوز 724 مليون دولار بحسب بيانات صادرة عن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

ويأتي العراق في المركز 25 بين الدول المستثمرة في مصر، ويتصدر النشاط الصناعي المركز الأول حيث يمثل نحو 25% من الشركات العراقية العاملة في مصر يليه القطاع الزراعي بنسبة 24%، ثم  القطاع الخدمي بالمركز الثالث بنحو 22% ثم السياحة التي تمثل 20% من إجمالي الشركات العراقية في مصر.

وتنعقد اليوم في العاصمة العراقية بغداد، القمة الثلاثية بين العراق ومصر والأردن، والتي تضم الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك عبد الله الثاني ملك الاردن ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وتأتي القمة لتفعيل جميع الاتفاقيات للدول الثلاث التي تم توقيعها خلال الفترة الماضية  في مصر والأردن في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والطاقة والنفط والكهرباء بين الدول الثلاث.

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الزيارة التاريخية للرئيس إلى بغداد،  تعد أول زيارة لرئيس مصري للعراق منذ 30 عاماً، وتأتي انعكاساً لقوة العلاقات التاريخية الممتدة بين مصر والعراق حكومةً وشعباً، ولتؤكد حرص مصر على دعم هذه العلاقات وتطويرها نحو أفاق أرحب في إطار وحدة المصير والتحديات، وتلبيةً للمصالح المشتركة للبلدين الشقيقين

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض