وزير الري: حديث إثيوبيا حول توفير الكهرباء عبر سد النهضة غير صحيح

وصف وزير الري محمد عبد العاطي، خلال لقاء رئيس جنوب السودان اليوم الجمعة، تصريحات المسؤولين الإثيوبيين بشأن سد النهضة بالمتناقضة، مشيرا إلى أن حديث إثيوبيا حول توفير الكهرباء عبر السد غير صحيح، وفقا لموقع روسيا اليوم الإخبارى.

وأشار وزير الري خلال لقاء رئيس جنوب السودان سلفا كير إلى تناقض تصريحات المسؤولين الإثيوبيين الذين يتحدثون عن أهمية السد في توفير الكهرباء للشعب الإثيوبي المحروم من الكهرباء في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة الإثيوبية لتصدير هذه الكهرباء للخارج.

وأكد عبدالعاطي خلال اللقاء على أهمية تعزيز العلاقات التاريخية بين مصر وجنوب السودان البلدين من خلال تنفيذ العديد من الاستثمارات في مجالات السياحة والطرق والطاقة، وبما ينعكس بالنفع على المواطنين في دولة جنوب السودان، بالإضافة لتقديم الدعم المصري لدولة جنوب السودان لتطوير قطاعي الموارد المائية والزراعة مما يدعم توفير إمدادات مياه الشرب للأهالي والثروة الحيوانية لتوفير احتياجات المواطنين في جنوب السودان.

وعلى صعيدا أخر ، أعلنت وزارة الري والموارد المائية توقيع مجموعة من الاتفاقيات الجديدة مع جنوب السودان، في إطار دعمها لمواجهة الفيضانات، حيث وقام الوزير محمد عبد العاطى بتوقيع اتفاقية مع وزير الموارد المائية الجنوب سوداني مناوا بيتر لتنفيذ مشروع جديد للحد من مخاطر الفيضان بحوض بحر الجبل.

وذكرت الوزارة أن المشروع يهدف لحماية المدن والقرى الواقعة بحوض بحر الجبل من أخطار الفيضانات من خلال التدخل السريع بتنفيذ أعمال التطهيرات بمناطق الاختناقات بالمجرى المائي لبحر الجبل بالإضافة لتقوية الجسور الضعيفة أمام المدن والقرى المعرضة للفيضانات.

الجدير بالذكر أن  نائب وزير خارجية جنوب السودان دينق داو دينق، كان قد أعلن أن بلاده تخطط لتحقيق حلم تطمح لتحقيقه منذ عقد من الزمان لبناء سد كبير على نهر النيل، لتوفير الكهرباء ومنع الفيضانات المدمرة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض