المركزي السعودي: البنوك الرقمية بالمملكة ستساعد فى خفض التكاليف وتحفيز المنافسة

قال يزيد الشيخ ، مدير عام الرقابة المصرفية في البنك المركزي السعودي ، إن البنوك الرقمية المرخصة في المملكة العربية السعودية ستساعد في تحسين الجودة وتجربة المستخدم للعملاء في المملكة ، ودعم الابتكار وخفض التكاليف، وفقا لموقع أرب نيوز.

وأوضح مدير عام الرقابة المصرفية في البنك المركزي السعودي ، أن ذلك سيسهم بشكل مباشر في تحفيز المنافسة مع البنوك المحلية وشركات التكنولوجيا المالية.

أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس) ، يوم الثلاثاء الماضى ، أن مجلس الوزراء أعطى موافقته على وزير المالية السعودي لإصدار تراخيص لأول البنوك الرقمية في البلاد ، بنك الاتصالات السعودية والبنك الرقمي السعودي.

سيتم تحويل «STC Pay» إلى بنك رقمي محلي  تحت اسم «STC Bank» ، برأس مال 2.5 مليار ريال سعودي، وسيشكل البنك السعودي الرقمي المقرض الثاني من قبل مستثمرين بقيادة شركة عبد الرحمن بن سعد الراشد وأولاده برأسمال 1.5 مليار ريال.

وأشار الشيخ إلى إن هناك فرقا بين شركات التكنولوجيا المالية والبنوك الرقمية، موضحا : «تعتمد شركات التكنولوجيا المالية بشكل أساسي على الابتكار في استخدام التكنولوجيا لنشاط معين ، وتقديم منتج أو خدمة مالية محددة للشريحة المستهدفة من المستفيدين ، من خلال المنصات الرقمية أو التطبيقات الذكية».

وقال إن مفهوم البنوك الرقمية أوسع وأشمل في تقديم منتجات وخدمات مصرفية متكاملة ، مثل قبول الودائع والتمويل والخدمات المصرفية الأخرى عبر القنوات الرقمية حصرياً ، ولها متطلبات تنظيمية ورقابية مختلفة.

ويجدر الإشارة إلى أن البنكان الرقميان الجديدان في المملكة العربية السعودية سيحتلان  المرتبة 12 و 13 بين البنوك الوطنية العاملة في المملكة من حيث رأس المال ، بمجرد حصولهما على الترخيص النهائي للعمل.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض