أسعار النفط ترتفع عند تسوية تعاملات الخميس .. و خام برنت يُغلق أعلى 75 دولارًا

وكالات– ارتفعت أسعار النفط عند تسوية تعاملات اليوم الخميس، بدعم التفاؤل بشأن النشاط الاقتصادي ومع ترقب تطورات المعروض.

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر أغسطس عند التسوية بنسبة 0.5% أو 37 سنتًا ليصل إلى 75.56 دولار للبرميل.

وصعد سعر خام نايمكس الأمريكي تسليم أغسطس بنحو 0.3% أو 22 سنتًا ليصل إلى 73.30 دولار للبرميل.

ويترقب المستثمرون اجتماع تحالف “أوبك بلس” في الأول من شهر يوليو المقبل، وسط تقارير بشأن مناقشة احتمالية زيادة الإمدادات بنحو 500 ألف برميل يومياً بداية من أغسطس.

من جانب أخر تراجعت مخزونات النفط الخام الأمريكية 7.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 18 يونيو الجاري.

وكشف معهد البترول الأمريكي  عبر تقريره الأسبوعي، أن مخزونات البنزين في أمريكا ارتفعت 959 ألف برميل في الأسبوع الماضي، كما صعد مخزون البنزين 992 ألف برميل.

وقال محللون في “كوميرز بنك”: “بالنظر إلى المعنويات الجيدة والطلب القوي من المرجح أن تجد أوبك+ أنه من السهل الإعلان في الأسبوع المقبل عن زيادة أخرى في الإنتاج على الأقل لشهر أغسطس، دون المخاطرة بالارتفاع الذي تتمتع به أسعار النفط في الوقت الحالي”.

من جانب أخر توقعت “ريستاد إنرجي” تحقيق الشركات العامة المستقلة المنتجة للنفط أرباحاً قياسية هذا العام، لتتجاوز المستويات المسجلة خلال تداول الخام قرب 150 دولارًا للبرميل قبل أكثر من عقد.

وكشفت شركة أبحاث الطاقة عبر مذكرة بحثية، أنه من المتوقع ارتفاع التدفق النقدي الحر المجمع لشركات اكتشاف وإنتاج النفط المتداولة عالمياً إلى مستوى قياسي يبلغ 348 مليار دولار هذا العام، متجاوزًا المستوى القياسي السابق والمسجل في عام 2008 عند 311 مليار دولار.

وأشار التقرير إلى أن التحول المتوقع يعكس أداء النفط الصخري الأمريكي، حيث من المتوقع أن تتحول الصناعة من الخسائر المستمرة منذ سنوات إلى تسجيل أرباح ملحوظة عند 60 مليار دولار تقريباً قبل التحوط في هذا العام.

وأوضحت “ريستاد إنرجي” أن ارتفاع أسعار النفط سيضيف إلى عائدات المنتجين، لكن معظم الربحية ستنتج عن التصميم على تقييد الإنفاق الرأسمالي على الإنتاج الجديد، بعكس الدورات السابقة التي كانت تشهد زيادة لعمليات التنقيب والإنتاج مع أي ارتفاع في الأسعار.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض