معرض الكتاب 2021.. كل ما تريد معرفته عن «المواعيد والمواصلات والتذكرة»

يبحث العديد من المهتمين بالقراءة في مصر والعالم العربي عن تفاصيل معرض القاهرة الدولي للكتاب فى دورته الـ52 والتي تنطلق في الفترة من 30 يونيو حتى 15 يوليو 2021 بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس (نفس مكان العام السابق 2020).

ويفتح المعرض الذي (يعد أكبر تجمع فعلي للناشرين على مستوى العالم) أبوابه يوميًا من الساعة 10 صباحًا، وحتى 10 مساءًا، باستثناء يوم الجمعة؛ حيث تبدأ الزيارة 1 ظهرا وتنتهي في العاشرة مساءً، وتبلغ الطاقة الاستيعابية100 ألف زائر يوميا وفي حالة تخطي هذا الرقم ستقوم الجهات المعنية بإصدار قرارات تنظيمية متعلقة بالأمن والسلامة للتحوط ضد فيروس كورونا المستجد.

ويشارك بالمعرض في دورته الجديدة أكثر من 1200 ناشر من 25 بلد  يمثلون مصر والعديد من الدول العربية والأجنبيه.

ويتيح منظمين معرض الكتاب 2021 لأول مرة المنصة الإلكترونية، والتى تقدم لرواد المنصة معرض متكامل بشكل افتراضي بتقنية ثلاثية الأبعاد، ويتم إتاحة كافة الأحداث والأنشطة المتعلقة بالمعرض على المنصة بشكل رقمي، منعا للتتزاحم ولاتباع إجراءات الصحة والسلامة المتعلقة بوباء فيروس كورونا.

وتصل إجمالي مساحة معرض الكتاب 2021 حوالي 80 ألف متر مربع، كما تبلغ مساحة قاعات العرض الخاصة المعرض 40 ألف متر مربع، وتصل عدد الأجنحة في المعرض  756 جناحا مقارنة بـ  808 جناح العام الماضي.

معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021
معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021

حجز تذكرة دخول معرض الكتاب 2021 من المنصة الإلكترونية

تتيح المنصة الالكترونية الخاصة بالمعرض حجز التذاكر الكترونيا ، وخطوات التسجيل للحصول على تذكرة الزيارة على الرابط الخاص بالموقع www.cairobookfair.gebo.gov.eg أو من خلال الكلمات الدلالية على محرك البحث “جوجل”، ويتبعها الضغط على خيار “احجز تذكرتك”.

ثم إدخال البيانات الشخصية المطلوبة “الاسم- رقم الهاتف – البريد الإلكتروني- العمر- الجنسية -النوع”.

وحتى الحصول على تذكرة الزيارة؛ سيتم بعد الانتهاء من عملية التسجيل إرسال نسخة من التذكرة في رسالة نصية على واتساب للرقم المسجل ونسخة أخرى على البريد الإلكتروني تحتوي على بوابة الدخول واليوم المحدد للزيارة.

مشاهدة طريقة حجز تذاكر معرض الكتاب 2021

عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية المشاركة معرض الكتاب 

يصل عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية المشاركة في المعرض حوالي 823 دار نشر، حيث يبلغ عدد الناشرين المصريين نشر عام 344 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين (كتاب أجنبي) 40 ناشرا، عدد الناشرين المصريين (كتاب الأطفال) 47 دار نشر، عدد الناشرين المصريين (وسائل تعليمية) 27 دار نشر، عدد الناشرين المصريين (كتاب اسلامي وتراث) 98 دار نشر، عدد مكتبات سور الأزبكية 49 مكتبة، عدد الناشرين (كتاب صوتي) 1، عدد المشاركين ذوي القدرات الخاصة 5، عدد أجنحة مبادرة وزارة الثقافة المصرية ” ثقافتك كتابك ” 11 ناشر، عدد المؤسسات الصحفية 7، عدد أجنحة صالة العرض للدول والجهات والمؤسسات الدولة المصرية 54.

ويشارك في معرض الكتاب 2021 حوالي 25 دولة من مختلف قارات العالم بواقع سبعة دول أفريقية السودان، جنوب السودان، ليبيا، المغرب، تونس، إرتريا، الصومال، كما تشارك 12 دولة آسيوية هي فلسطين ،والعراق ، الكويت،  ، الأردن، والمملكة العربية السعودية ، لبنان، اليمن،وكوريا الجنوبية ، البحرين، سوريا، اليابان،والامارات العربية المتحدة ، و5 دول أوروبية هي صربيا، روسيا، اليونان، بريطانيا، اسبانيا، بالاضافة الى أمريكا.

ووفقا لتوجيهات وزيرة الثقافة بإقرار عدة ترتيبات وإجراءات منها العمل على استيعاب الناشرين المتقدمين كافة، فقد تم تسكين عدد 41 دار نشر جديدة طبقاً للقاعدة العامة وموافقة اللجنة العليا بتسكين من لديهم 50 عنوان فأكثر، وبعد ذلك تسكين كل 2 دار نشر فى جناح مجمع، و تم تسكين عدد 3 دور نشر فى الكتاب الأجنبي، و تم زيادة مساحة أجنحة عدد 18 دار نشر من مساحة 9م إلى 18م طبقاً لنفس القاعدة من 100 إصدار فأكثر ومن قدم قائمة كتبه عند تقديم أوراق الاشتراك وبعد مراجعة أرقام الإيداع.

الاشتراطات والاجراءات الصحية الآمنة لزوار معرض الكتاب 2021 

يوفر المنظمون لمعرض الكتاب عدة إجراءات احترازية لإقامة المعرض مع مراعاة الاشتراطات الصحية الآمنة لزوار المعرض، بداية من المشاركة، حيث سيتم إقامة المعرض لأول مرة بنظام “Hybrid”، وهو نظام يدمج بين المعرض والمؤتمر الواقعي والافتراضي معاً،، مروراً بالتسجيل لحضور المعرض، والذي سيتاح مسبقاً على المنصة الرقمية لمنع تكدس الزوار على أن يكون الدخول من خلال QR Code.

ويوفر المعرض بوابات تعقيم آلي وقياس درجة حرارة الزائرين عند البوابة الخارجية وكاميرات حرارية، وأقنعة وجه ومطهرات، مع الالتزام بتعقيم مختلف جنبات المعرض بشكل دوري.

ويتم إقامة غرفة عمليات دائمة للمعرض وخدمة عملاء “أون لاين” على المنصة وعبر تطبيق الواتس اب، وأيضا تخصيص مسار خاص وسريع لكبار السن وذوي القدرات الخاصة والسماح لهم بالدخول بصحبة مرافق من جميع البوابات.

أتوبيسات مجهزة لمعرض الكتاب 2021
أتوبيسات مجهزة لمعرض الكتاب 2021

7 خطوط أوتوبيسات و58 حافلة لمعرض الكتاب 2021 

وفرت الجهات المعنية خطوط أوتوبيسات لمعرض الكتاب 2021، في ما يتعلق بتسهيل الانتقال على الجمهور من زائري المعرض، وبالتنسيق مع وزارة النقل والمواصلات؛ حيث تقوم هيئة النقل العام على خدمة المعرض بتوفير (58 سيارة) من خلال الخطوط الآتية:

1- الخط رقم (1) عبد المنعم رياض (10) سيارات عبد المنعم رياض- رمسيس- عباسية- جامعة الأزهر- محور المشير- معرض الكتاب.

2- الخط رقم (2) دوران شبرا (10) سياراتدوران شبرا- ش شبرا- أحمد حلمي- ش رمسيس- عباسية- نادي السكة- جامعة الأزهر- محور المشير- معرض الكتاب.

3- الخط رقم (3) النزهة الجديدة (8) سياراتالنزهة الجديدة- ميدان الحجاز- السبع عمارات- مكرم عبيد- مصطفى النحاس- المنهل- الوفاء والأمل- معرض الكتاب.

4- الخط رقم (4) الأميرية (7) سيارات الأميرية- ميدان المطرية- الحلمية- كلية بنات عين الشمس- ميدان رابعة- الحي السابع- حي السفارات- معرض الكتاب.

5- الخط رقم (5) ميدان الجيزة (10) سياراتميدان الجيزة- جامعة القاهرة- قصر العيني- السيدة عائشة- الأوتوستراد- جامعة الأزهر- معرض الكتاب.

6-الخط رقم (6) صقر قريش (5) سيارات صقر قريش- كارفور المعادي- نادي وادي دجلة- الطريق الدائري- محور المشير- معرض الكتاب.

7- الخط رقم (7) المظلات (8) سيارات المظلات- سراي القبة- روكسي- السبع عمارات- الحي الثامن- الوفاء والأمل- محور المشير- معرض الكتاب

و لمزيد من التسهيل على رائدى المعرض، فقد قررت الجهات المعنية مد مسار خط ” العباسية- معرض الكتاب” ليبدأ من محطة دوران شبرا بدلًا من العباسية.وبالإضافة إلى الخطوط السابقة، فهناك خطوط عابرة لمحور المشير تمر بمعرض الكتاب؛ وهي: أحمد حلمي- معرض الكتاب- التجمع الثالث، عبد المنعم رياض- معرض الكتاب- الجامعة الأمريكية، شرق شبرا الخيمة- معرض الكتاب– التجمع الثالث- بولاق الدكرور– معرض الكتاب- التجمع الثالث.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض