مع توقعات عودة العمل بها.. كيف تتفادي عمولة السحب والاستعلام من الـ ATM بالبنوك

أيام قليلة ويصدر البنك المركزي المصري قراره بشأن رسوم السحب والاستعلام من الـ ATM الخاص بالبنوك المحلية والتي تم وقف العمل بها في مارس من العام الماضي، ضمن عدد واسع من الإجراءات الاحترازية التي صدرت وقتها لمواجهة تداعيات فيروس كورونا.

30 يونيو الجاري تنتهى فترة الاعفاء من هذه الرسوم والتي تفرضها البنوك بقيمة تتراوح بين 5 وحتى 20 جنيه كحد أدنى لكل عملية سحب

من سيخضع لرسوم الـ ATM

ليست كل العمليات ستخضع لرسوم الـ ATM ، حيث يتم فرضها على العملاء الذين يقومون بالسحب أو الاستعلام من ماكينات بنك آخر غير البنك التابعين له.

مثال: لو ان عميل يمتلك بطاقة صادرة عن البنك الأهلي المصري وقام باستخدامها عبر ماكينة ATM تابعة لنفس البنك، فلن يتم فرض اى رسوم عليه، اما اذا قام باستخدامها من خلال ماكينة تابعة لبنك القاهرة على سبيل المثال، في هذه الحالة سيتم خصم قيمة الرسوم المقررة والتي تبلغ 5 جنيه للسحب و 1.5 جنيه للاستعلام وذلك للمرة الواحدة.

مثال آخر: اذا قرر عميل البنك التجاري الدولي السحب من ماكينة البنك الأهلى أو أي بنك آخر، فسيتم فرض عمولة بنسبة 2% من القيمة المسحوبة وبحد أدنى 20 جنيه للمرة الوحدة.

كيف تتفادي عمولات السحب والاستعلام من الـ ATM

لكى تتفادى هذه العمولات، يجب استخدام ماكينة البنك الصادر عنه بطاقة الـ ATM، أو اللجوء للاستعلام عن الرصيد من خلال تطبيق الموبايل البنكى، كما يمكن استخدام البطاقة في تنفيذ عمليات الشراء والمدفوعات المختلفة بشكل مباشر دون اللجوء الى سحب النقود

وقالت مصادر أن عودة الرسوم والعمولات على السحب والاستعلام من الـ ATM أو مد فترة الاعفاء منها، سيخضع لعدد من العوامل بينها، الاجراءات والتدابير الاحترازية الواجب اتخاذها لضمان استمرارية قيام البنوك بأعمالها وأنشطتها المختلفة لتلبية احتياجات العملاء.

كذلك تقييم الى مدى ساهم الاعفاء من هذه الرسوم في إقبال العملاء المتزايد على استخدام وسائل الدفع الالكتروني، وتحقيق توجهات البنك المركزي المصري والقطاع المصرفي نحو التحول إلى مجتمع أقل اعتمادا على النقود الكاش.

رسوم أخرى سيبحثها إجتماع البنك المركزي

ومن المقرر أن يبحث البنك المركزي حزمة أخرى من الرسوم منها ، الاعفاء الحالي الممنوح للعملاء من جميع المصروفات والعمولات على التحويلات البنكية بالجنيه.

كذلك الإصدار المجاني للمحافظ الالكترونية والبطاقات الافتراضية، ورسوم وعمولات التحويل بين حسابات الهاتف المحمول، ورسوم التحويل بين اى حساب هاتف محمول وأى حساب مصرفي.

كما تشمل الاستمرار في اصدار البطاقات المدفوعة مقدما بشكل مجاني للمواطنين، وأيضا الاعفاء من الرسوم والعمولات التي يتحملها تجار القطاع الخاص على عمليات البيع والشراء باستخدام أدوات الدفع اللاتلامسية بدون ادخال رقم سرى.

رسوم السحب من الـ ATM المتوقع فرضها على العملاء بداية الشهر المقبل

رسوم السحب من الـ atm رسوم الاستعلام من الـ atm البنك
5 جنيه جنيه ونصف الأهلي المصري
5 جنيه جنيه ونصف بنك مصر
7 جنيه 5 جنيه بنك القاهرة
2% لكل عملية بحد أدنى 20 جنيه _ البنك التجاري الدولي
7 جنيه 3 جنيه SAIB
5 جنيه 3 جنيه فيصل الأسلامي
10 جنيه 3 جنيه الإسكندرية
8 جنيه 3 جنيه العربي الأفريقي الدولي
10 جنيه _ HSBC
6 جنيه 2 جنيه كريدي أجريكول
5 جنيه 3 جنيه المصري الخليجي
5 جنيه 2 جنيه قطر الوطني
5 جنيه _ التعمير والاسكان
8 جنيه 5 جنيه عودة
5 جنيه 5 جنيه أبوظبي الإسلامي

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض