التموين توقع بروتوكول تعاون مع 3 بنوك لتمويل مشروع توصيل الغاز للمخابز

.. و المرحلة الأولى للتوصيل تتعدى الـ 5625 مخبز 

وقع د. علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ورؤساء بنوك وطنية هي ( البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك التعمير والإسكان)، بروتوكول تعاون لتوصيل الغاز الطبيعي بدلاً من السولار للمخابز.

وقال إن إختيار هذه البنوك الثلاث يأتي لانتشارهم الجغرافي الكبير، إضافة إلى أن الوزارة تدفع مستحقات المخابز من خلال بعضها.

وذكر المصيلحي أن توصيل الغاز الطبيعي للمخابز يأتي بناءا على توجيهات  الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدا أن البنك المركزي المصري قد دعم تلك المبادرة حتى تكون فوائد التقسيط على المخابز 5%، ولمن لديهم القدرة من أصحاب المخابز سيتحملون التكلفة ذاتياً.

وأضاف أن توصيل الغاز إلى المخابز سوف يخدم هدف الدولة اقتصادياً لتقليل تكلفة إستيراد السولار والاعتماد على الغاز الطبيعي، مشيرًا إلى أن هناك وفره في إنتاج مصر من الغاز والاكتشافات الجديدة له هي من ساعد على ذلك.

وتابع المصيلحي أن الغاز الطبيعي مصدر للوقود النظيف الذي لا يلوث البيئة، وسوف يساهم أيضاً في إنتاج رغيف خبز مدعم جيد للمواطن، وأشار الوزير إلى أن عمليات سداد الأقساط المستحقة من أصحاب المخابز سوف تشهد تيسيرات في ضوء ما تقدم.

وأوضح أن المرحلة الأولى لتوصيل الغاز للمخابز تشمل 5625 مخبز ، سوف تشارك فيها وزارة التنمية المحلية بإصدار تصاريح الحفر ووزارة البترول بمد خطوط الغاز إلى المخابز والهيئة العربية للتصنيع بعمل الولاعات الغازية اللازمة لذلك.

من جانبهم أكد رؤساء مجالس إدارات البنوك، أن البروتوكول الموقع بينهم وبين وزارة التموين يضمن إتاحة تمويل من جانبهم لأصحاب المخابز والتقسيط بفوائد لا تتعدى الـ 5% مؤكدين توفير كل الاعتمادات المالية اللازمة لذلك.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض