أوبك بلس تناقش زيادة تدريجية أخرى في إنتاج النفط ابتداءا من أغسطس المقبل

قال مصدران مطلعان في أوبك + لوكالة رويترز، اليوم الثلاثاء، إن أوبك بلس تناقش زيادة تدريجية أخرى في إنتاج النفط من أغسطس مع ارتفاع أسعار النفط فى ظل تعافي الطلب ، لكن لم يتم اتخاذ قرار بشأن الحجم الدقيق حتى الآن.

تعيد منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وحلفاؤها ، المعروفون باسم أوبك + ، 2.1 مليون برميل يوميًا إلى السوق من مايو  حتى يوليو  في إطار خطة للتخفيف التدريجي عن قيود إنتاج النفط القياسية العام الماضي، ويجدر الإشارة إلى أنه من المقرر أن تجتمع أوبك بلس في الأول من يوليو المقبل.

الجدير بالذكر أنه فى مطلع الشهر الجارى، قررت الدول الأعضاء في أوبك وحلفاؤها، إبقاء وتيرة رفع انتاجها من النفط حتى يوليو بدون إشارات حول الأشهر المقبلة.

وتقتطع الدول الـ23 حاليا حصة كبيرة من إنتاجها لتفادي إغراق سوق متباطئة بفعل الأزمة الصحية، لكن مع انتعاش الأسعار التي استعادت مستوياتها في مطلع 2020، وزيادة الطلب مجددا ولا سيما في أوروبا والولايات المتحدة.

وقال أحد المصادر «من الممكن جدا أن تزيد تدريجيا من أغسطس» ، مضيفا أنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي وأن الكميات الدقيقة لم يتم الاتفاق عليها بعد.

وتعني المحادثات أنه من المرجح أن تتوصل أوبك وروسيا إلى أرضية مشتركة مرة أخرى بشأن سياسة إنتاج النفط، حيث تصر موسكو على زيادة الإنتاج بشكل أكبر لتجنب ارتفاع الأسعار ، في حين أن المنتجين الرئيسيين في أوبك ، مثل السعودية ، لم يعطوا أي إشارات بشأن الخطوة التالية حتى الآن.

ارتفعتالخام اليوم الثلاثاء ، حيث وصل سعر خام برنت إلى 75 دولارًا للبرميل للمرة الأولى منذ أبريل 2019 ، حيث ظل المستثمرون متفائلين بشأن تعافي الطلب على النفط وتراجعت المخاوف بشأن عودة سريعة للخام الإيراني إلى السوق.

الجدير بالذكر أن منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك ،أبقت على بشأن انتعاش قوي في الطلب العالمي على النفط في عام 2021 بقيادة الولايات المتحدة والصين ، على الرغم من أنها أشارت إلى عدم اليقين حول مسار الوباء، وفقا لوكالة رويترز.

وقالت أوبك ، في تقرير شهري يوم الخميس الموافق 10 يونيو 2021، إن الطلب سيرتفع 5.95 مليون برميل يوميا هذا العام أو 6.6 بالمئة، ولم تتغير التوقعات للشهر الثاني على التوالي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض