بيكر مكنزي مستشار قانوني لصفقة استحواذ «رواسي» على أصول طلعت مصطفى بمدينتي بـ9 مليار جنيه

قدم مكتب حلمي وحمزة وشركاؤهما – مكتب بيكر مكنزي بالقاهرة – مهام الاستشارات القانونية إلى رواسي، وهو مشروع مشترك جديد بين البنك الأهلي المصري وبنك مصر فيما يتعلق بالاستحواذ على الأصول العقارية في كومباوند مدينتي المملوك لمجموعة طلعت مصطفى بسعر شراء يقرب من 9 مليار جنيه.

وشهدت الصفقة تقديم مكتب بيكر مكنزي بالقاهرة الدعم إلى رواسي فيما يتعلق باتفاقية تشغيل واستثمار طويلة الأجل مع مجموعة طلعت مصطفى لتشغيل تلك الأصول واستثمارها نيابة عن رواسي بعائد مضمون.

وينقسم قرض التمويل المشترك للاستحواذ المقدم إلى رواسي إلى شريحتين أولاهما من بنك مصر والبنك الأهلي وبنك القاهرة، وذلك لتمويل شراء الأصول من مجموعة طلعت مصطفى ضمن مشروع كرافت زون في مدينتي. ولقد تم رد تلك الأصول إلى مجموعة طلعت مصطفى لأغراض التشغيل والاستثمار بموجب اتفاقية تشغيل واستثمار. أما الشريحة الثانية من القرض فكانت على صورة تسهيل بتخصي ممقابل شيكات من نور سيتي المملوكة لمجموعة طلعت مصطفى، وتبلغ قيمة الشريحتين ما يقرب من 9 مليار جنيه.

وقال محمد غنام – الشريك التنفيذي ورئيس قطاع المشروعات بمكتب حلمي وحمزة وشركاؤهما (بيكر مكنزي القاهرة) إن هذه الصفقة تندرج ضمن مجال إجراء الهيكلة التمويلية والصفقات العقارية التي تواكب تطورات السوق

وعمل مكتب حلمي وحمزة وشركاؤهما (بيكر مكنزي القاهرة) على هذه الصفقة فريقًا تكون من الشريك التنفيذي محمد غنام وكلًا من لمياء جاد الحق (شريك)؛ والمستشارين مصطفى لطيف ومحمود حافظ، والمحاميين غادة الغريب، وميلاد فايز.

ومن الجدير بالذكر أن فريق عمل مكتب بيكر مكنزي القاهرة تمكن أيضًا من إبرام صفقة أخرى لرواسي حيث قدم لها المشورة بشأن عملية استحواذ على أصول عقارية فيمدن الرحاب ومدينتي السكنيةبسعر شراء بلغ 1,7 مليار جنيه مصري، وذلك في مايو 2021. وعلاوة على ذلك قدم فريق العمل أيضًا المشورة القانونية بشأن إبرام اتفاقية طويلة الأجل لتشغيل واستثمار تلك الأصول مع مجموعة طلعت مصطفى نيابة عن رواسي بعائد مضمون، وأيضًا بشأن حصولها على قرض تمويلي بقيمة 2,1 مليار جنيه مصري من بنك مصر والبنك الأهلي المصري لتمويل الأصول التي اشترتها من مجموعة طلعت مصطفى فيما يتصل بمشروع كرافت زون في مدينتي.

وتعد هذه الصفقة ضمن عدة صفقات مماثلة بين البنوك ومجموعة طلعت مصطفى، ففي نهاية عام 2020، أسس البنك الأهلي وبنك مصر شركة فيرستديزاينللاستثمار والتطويرالعمراني  كمشروع مشترك والتي قامت بشراء بعض الأصول العقارية من مجموعة طلعت مصطفي في مدينتي والرحاب بقيمة تقارب 4 مليار جنية والتعاقد معها لتطوير وإدارة تلك الأصول لصالح شركة فيرستديزاين – وكان مكتب بيكر مكنزي القاهرة هو من قدم المشورة القانونية بشأن تلك الصفقة إلى بنك مصر، والتي بلغ رأسمالها المدفوع 200 مليار جنيه مصري.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض