الرئيس السيسي يبحث مع اليونان زيادة التعاون التجاري والسياحي واستئناف حركة البواخر

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، إنه بحث  اليوم مع كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس وزراء جمهورية اليونان، العديد من القضايا وملفات التعاون الثنائي، ومنها زيادة التبادل التجاري بين البلدين، وتفعيل التعاون في مجال الطاقة سواء فيما يتعلق بالربط الكهربائي او الغاز والنفط، وتشجيع الاستثمار اليوناني.

وأوضح خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس الوزراء اليوناني، أنه تم ايضا بحث سبل دعم التعاون السياحي بين البدين والاستفادة من الخبرات المتراكمة بين البلدين في هذا المجال، واستئناف حركة البواخر السياحية بين البلدين في اقرب فرصة.

وأكد الرئيس أن مصر واليونان بينهم روابط صداقة متميزة وممتدة لتاريخ طويل من التواصل بدأ بين الحضارة الفرعونية والاغريقية قبل 3000 ألف عام مما كان له إسهاما فريدا في تطور الحضارة الإنسانية عبر العضو.

ونوه بأن العلاقات بين البلدين شهدت تناميا ملحوظا في حجم التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين على المستوى السياسي والاقتصادي والعسكري، سواء كان على المستوى الثنائي أو التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان.

وذكر الرئيس ان زيارة رئيس الوزراء اليوناني، تأتي في إطار التنسيق المستمر على تبادل الرؤى ووجهات النظر حول تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، فضلا عن التشاور عن القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل.

وشدد على  أن موقف مصر ثابت من منطقة شرق المتوسط، واحترام السيادة والمياه الإقليمية للدول، فضلا عن تضامنها  مع اليونان في أي أمر من شأنه انتهاك سيادتها.

وأوضح الرئيس أن اللقاء مناقشة العديد من الملفات الإقليمية وأكدنا على ضرورة تضافر الجهود الدولية، لتقديم الدعم اللازم لقطاع غزة المتضرر من الهجمات الإسرائيلية الأخيرة في إطار مبادرة مصر لإعادة إعمار غزة بالتنسيق الكامل مع السلطة الفلسطينية وعودة الطرفين الفلسطيني والاسرائيلى إلى مائدة المفاوضات للتوصل إلى تسوية شاملة وفق قرارات الشرعية الدولية.

ونوه بأنه تم بحث الملف الليبي وأكدنا على دعم الاشقاء في إجراء الانتخابات نهاية العام الجاري، وتسهيل إجرائها لتجرى فى موعدها وكذلك التأكيد على خروج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضى الليبية دون مماطلة وتفكيك المليشيات المسلحة، وعودة ليبيا إلى أبنائها واستعادة السيادة ووحدة الأراضى وتحقيق.

ولفت الرئيس إلى أنه تم ايضا  التباحث حول موضوع مياه النيل، وآخر المستجدات فيما يتعلق بمفاوضات سد النهضة، حيث تم التوافق بشأن أهمية التوصل إلى اتفاق قانوني عادل ومتوازن حول ملء وتشغيل سد النهضة، بما يحقق مصالح الدول الثلاث، ويحافظ على الاستقرار الإقليمي، مع التأكيد على ضرورة المجتمع الدولي بدور جاد في هذا الملف، فضلاً عن إبراز حسن النية والإرادة السياسية اللازمة من كافة الأطراف في المفاوضات الحالية.

ومن جانبه أكد كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء جمهورية اليونان، على اعتزاز بلاده بما يربطها بمصر من علاقات تعاون وثيقة، والتي تمثل نموذجًا للتعاون البناء بين دول المتوسط، خاصةً في ظل ما تتمتع به مصر من مكانة متميزة وثقل إقليمي ودور محوري في المنطقة بقيادة الرئيس.

وأوضح  أن اليونان ستظل أحد الداعمين لمصر داخل الاتحاد الأوروبي، فضلًا عن الاهتمام اليوناني المتبادل بتعزيز مسيرة التعاون المشترك بين البلدين، وكذا تطوير آلية التعاون الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص، والتي تعد آلية ناجحة وفعالة للتنسيق والتعاون المؤسسي المنتظم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول الثلاث.

وكان قد استقبل اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم  كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء جمهورية اليونان، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

ومن جانبه اوضح  السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن اللقاء شهد تبادل الرؤي ووجهات النظر حيال القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، في ضوء ثبات المواقف المشتركة بين البلدين واتساق مصالحهما في منطقة شرق المتوسط، مع التأكيد على أن منتدى غاز شرق المتوسط يمثل أحد أهم الأدوات في هذا الإطار، والذي من شأنه أن يفتح آفاق التعاون والاستثمار بين دول المنطقة في مجال الطاقة والغاز.

وأضاف أن اللقاء شهد التباحث بشأن تطورات القضية الفلسطينية؛ حيث أعرب رئيس الوزراء اليوناني عن خالص تقدير بلاده للجهود المصرية بقيادة الرئيس، والتي أفضت إلى وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، فضلاً عن المبادرة المصرية لإعادة إعمار قطاع غزة.

وفي هذا السياق، أكد الرئيس أهمية سرعة العمل على إحياء مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على أساس قرارات الشرعية الدولية وقواعد القانون الدولي

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض