عضو بالفيدرالي الأمريكي يدعو لإبقاء معدل الفائدة قرب الصفر حتى نهاية 2023

 

روتيرز – صرح “نيل كاشكاري” رئيس بنك الفيدرالي الأمريكي في مينيابوليس أنه للسماح بتعافي سوق العمل لمستويات ما قبل وباء كورونا يجب أن يبقي معدل الفائدة قرب الصفر حتى نهاية عام 2023 على الأقل.

وأضاف أن “الغالبية العظمى من الأمريكيين يريدون العمل،ويجب أن يتم إعطائهم فرصة العمل، طالما ظلت توقعات التضخم ثابتة فيجب أن نتحلى بالصبر لتحقيق أقصى قدر ممكن من التوظيف.

وتأتي رؤية “كاشكاري” لتضعه ضمن أقلية في مجلس الاحتياطي الفيدرالي، حيث إن اجتماع السياسة النقدية هذا الأسبوع أظهر أن أغلبية أعضائه يتوقعون رفع معدل الفائدة مرتين بحلول نهاية عام 2023.

تابع “نيل كاشكاري” : “مازلت لا أرى إمكانية رفع معدل الفائدة لأنني أعتقد أن الأمر سيستغرق وقتاً حتى نحقق الحد الأقصى للتوظيف، كما أعتقد أن بيانات التضخم المرتفعة ستكون مؤقتة.

ولفت رئيس بنك الفيدرالي الأمريكي في مينيابوليس أنه يعتقد أن الأسعار المرتفعة كانت مدفوعة بإعادة فتح الاقتصاد، لكنها ستتراجع مع انحسار قيود العرض.

من جانب أخر قال جيمس بولارد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في سانت لويس أنه يتوقع بدء رفع الفائدة في نهاية 2022، رغم توقعات أعضاء الفيدرالي بشأن رفع معدل الفائدة بحلول 2023 .

وأضاف في مقابلة مع شبكة “سي إن بي سي” الجمعة، إن خفض مشتريات السندات قد يكون مرتبطًا بالتطورات الاقتصادية ولن يكون عملية آلية، لافتا إلى أنه قد يدعم خفض وتيرة شراء السندات المدعومة بالرهن العقاري.

وأشار جيمس بولارد إلى أن هناك مخاطر صعودية على توقعات التضخم في الوقت الحالي، منوها إلى أن أسعار المستهلكين ارتفعت بأكثر من المتوقع لذلك فإن تصريحات المركزي الأمريكي التي تميل نحو التشديد النقدي هذا الأسبوع كانت طبيعية.

وصرح رئيس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” بأنه أجرى نقاشًا هذا الأسبوع بشأن الخفض التدريجي المحتمل لبرنامج مشتريات الأصول.

وأبدى “جيروم باول” رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي عدم اهتمامه من توقعات أعضاء الفيدرالي بشأن رفع معدل الفائدة بحلول 2023  ووصفها بمجرد تكهنات.

وكشف “الدوت بلوت” في أحدث تقرير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي أن 11 عضواً من أصل 18 يتوقعون رفع معدل الفائدة مرتين خلال عامين، وهو ما يمثل تغييراً ملحوظاً عن التقديرات السابقة في مارس بشأن عدم وجود توقعات لرفع الفائدة حتى ذلك الوقت.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض