صادرات المواد العازلة المصرية تنمو 70% خلال 4 أشهر

رئيس شعبة المواد العازلة: القطاع شهد ضخ مليار جنيه استثمارات جديدة ساعدت على النمو

قفزت صادرات مصر من المواد العازلة محققة نسبة نمو تصل لـ 70% لتسجل 12 مليون دولار خلال الـ 4 أشهر الأولى من 2021 في مقابل 7 ملايين دولار خلال نفس الفترة من 2020.

وأوضح التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية والذي حصل أموال الغد على نسخة منه، أن مصر صدرت مواد عازلة لنحو 69 دولة خلال تلك الفترة، منهم 14 دولة لم يتم التصدير لها خلال نفس الفترة من 2020 وهي ” جزر القمر الإسلامية، بروندي، جامبيا، بنجلاديش، ألمانيا الاتحادية، إسبانيا، الجابون، انجولا وكابندا، استراليا، كامبوديا، تايلاند، بلغاريا، لبنان، تركيا”.

رئيس شعبة المواد العازلة: النمو انعكاسا ايجابيا لضخ مليار جنيه استثمارات جديدة بالقطاع

كمال الدسوقي نائب رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات
كمال الدسوقي نائب رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات

وقال د. كمال الدسوقي رئيس شعبة المواد العازلة ونائب رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، إن القطاع يشهد خلال الفترة الحالية نموا كبيرا سواء على مستوى السوق المحلي او التصديري، في ظل دخول استثمارات جديدة تتخطى مليار جنيه في مجال العزل الحراري والمائي.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد”، أن ذلك يأني متوافقا مع رؤية واستراتيجية الشعبة التي وضعتها الفترة الماضية، والتي تستهدف أن تكون مصر مركزا إقليميا للمواد العازلة.

وتوقع الدسوقي أن يحافظ القطاع على نسبة النمو المحققة خلال الثلث الأول من العام، لتعويض ما تعرض له من تأثير تداعيات كورونا خلال العام الماضي حيث انخفضت الصادرات بنحو 9%.

5 دول تستحوذ على 42% من صادرات المواد العازلة

واستحوذت 5 دول ” اتحاد نيجيريا، ليبيا، الهند، فيتنام، الإمارات” على 42% من إجمالي صادرات المواد العازلة خلال  الـ 4 أشهر الأولى من 2021 بقيمة 5.043 مليون دولار.

واحتل اتحاد نيجيريا المرتبة الأولى لأكبر الدول المستوردة للمواد العازلة المصرية خلال تلك الفترة، بقيمة  2.109 مليون دولار في مقابل 981 ألف دولار، بنمو 115%، ليستحوذ على 17.575% من إجمالي قيمة صادرات مصر من هذا القطاع.

47 % نمو بصادرات المواد العازلة لليبيا

ونمت صادرات مصر من المواد العازلة إلى ليبيا بنسبة 47% خلال الفترة من ” يناير- إبريل 2021″ لتبلغ مليون دولار في مقابل 679 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح رئيس شعبة المواد العازلة، أن السوق الليبي يعد امتدادا للسوق المصري، ومن الأسواق التي يتم التركيز عليها خاصة في ظل توجيهات القيادة السياسية بإعادة إعمار ليبيا وما تم مؤخرا من اتفاقيات بهذا الشأن.

وأكد استعداد قطاع مواد البناء ككل للمشاركة في إعادة الإعمار وتلبية احتياجات الشركات المصرية التي ستعمل هناك وأي احتياجات للشركات الأخرى بنسبة 100%.

وارتفعت قيمة صادرات المواد العازلة إلى فيتنام لتسجل 615 ألف دولار خلال الـ 4 أشهر الأولى من 2021 في مقابل 206 ألف دولار خلال نفس الفترة من 2020 بنمو 198%،  وللإمارات بنسبة126% لتبلغ 612 ألف دولار في مقابل 271 ألف دولار، وللهند بنسبة 45% لتسجل 707 ألف دولار في مقابل 488 ألف دولار.

وبلغت صادرات المواد العازلة إلى سلطنة عمان نحو 598 ألف دولار، ولكينيا بما قيمته 560 ألف دولار، وللسودان بقيمة 498 الف دولا،  وإندونيسيا بما قيمته 467 ألف دولار.

وذكر الدسوقي أن هناك خطة طموحة لتعزيز صادرات وتواجد المواد العازلة المصرية في دول شرق آسيا وكذلك دول أمريكا اللاتينية، منوها بأن هناك تواصلا مع الشركات المستوردة من تلك الدول.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض