رئيس شركة النصر: نتفاوض مع بنكي «الأهلي» و«مصر» لتمويل مشروع التطوير وإنتاج السيارات الكهربائية

كشف هاني الخولي رئيس شركة النصر للسيارات التابعة للقابضة للصناعات المعدنية احدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، أنه جاري التفاوض مع البنك الأهلي وبنك مصر من أجل تمويل خطة تطوير الشركة وإنتاج السيارات الكهربائية نصر E70.

وقال في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد”، أن تكلفة تطوير الشركة وتدشين خط انتاج السيارات الكهربائية تصل لنحو 2 مليار جنيه، منوها بأن التمويل البنكي قد يمثل 50-70% من تلك التكلفة، وهو ما يتم التفاوض عليه حاليا.

وأشار الخولي إلى أن الشركة تعمل على عدة محاور حاليا، تتمثل في إتمام التعاقد مع شركة دونج فينج الصينية،  وتهيئة البنية التحتية في المصنع واحلال وتجديد المعدات الحالية في مصنع النصر من شبكات الكهرباء والمياه، استعدادا لتركيب خط إنتاج السيارة الكهربائية.

بدء تركيب خط إنتاج السيارة نصر E70 نهاية 2021

السيارة الكهربائية كشف هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام عن قيام شركة حسن علام للمقاولات التابعة للوزارة بحجز 20 سيارة كهربائية «نصر E70»

وأوضح أنه من المخطط أن يبدأ تركيب خط إنتاج السيارات الكهربائية بنهاية العام الجاري، على أن يتم بدء الإنتاج في النصف الثاني من 2022، وتصل الطاقة الإنتاجية للخط نحو 50 ألف سيارة، حيث سيتم البداية بنحو 25 ألف سيارة.

وأضاف الخولي أنه من المستهدف توفير وتدريب 1000 عامل للشركة، لافتا إلى أنه سيتم البدء في اختبار والتدريب على السيارات الكهربائية الصينية المستوردة والتي سيتم إنتاج مثيلتها في مصر بنفس مستوى الجودة والمواصفات لمدة 3-4 أشهر، بأشراف من الوفد الصيني بداية من الشهر المقبل، والذي يشهد البدء أيضا في تجربة 9 نماذج منها على منصة أوبر.

ولفت إلى أن ذلك يأتي بالتوازي مع تهيئة البنية التحتية على مستوى الجمهورية من خلال تدشين محطات الشحن والذي من المستهدف أن يتم إقامة 3 آلاف محطة خلال العام المقبل والبداية في القاهرة والإسكندرية ثم يلي ذلك الطرق السريعة.

وذكر الخولي أنه من المستهدف أن تنضم السيارة نصر E70  إلى مبادرة احلال المركبات المتقادمة والتي من المتوقع أن تستمر لمدة 4-5 سنوات خاصة وأن المستهدف احلال مليون سيارة، منوها بأنه من المتوقع أن يتراوح سعرها ما بين 300-380 ألف جنيه شاملة الحافز الأخضر، هذا بالإضافة إلى استفادة المشتري من المزايا الاخرى بالمبادرة.

شحن السيارة الكهربائية يتراوح بين 35 دقيقة و 8 ساعات

السيارة الكهربائية الجديدة

ومن جانبه قال د. وائل يوسف العضو المنتدب للشئون المالية بالشركة القابضة للصناعات المعدنية لـ” أموال الغد”، أن بطارية السيارة الكهربائية نصر E70   تكفي لمسافة 400 كيلو متر في الشحنة الواحدة، كما أن بها كافة الكماليات ومواصفات الأمان.

ونوه بأن 60% من قيمة السيارة يتمثل في البطارية والتي ستوفرها شركة النصر للسيارات بضمان لـ 8 سنوات، مع انخفاض شديد في تكلفة الصيانة والتي تتمثل في الإطارات، مقارنة بالسيارات التقليدية التي ترتفع بها تكلفة الصيانة، كما أن الشحنة الواحدة تكفي ليوم أو أكثر، خاصة وانه عند اجراء استبيان عن أقصى مسافة تقطعها السيارة التقليدية وجدنا انها 52 كيلو في اليوم.

وتابع أن مدة شحن السيارة السريع يتراوح بين 35-45 دقيقة، والشحن البطيء قد يصل لـ 8 ساعات، مشيرا إلى أنه سيتم الفترة المقبلة زيادة التوعية بمزايا السيارات الكهربائية مقارنة بالسيارات التقليدية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض