-------------
اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

رئيس «الفيدرالي الأمريكي» يقلل من أهمية توقعات رفع معدل الفائدة بحلول 2023

وكالات – أبدى “جيروم باول” رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي عدم اهتمامه من توقعات أعضاء الفيدرالي بشأن رفع معدل الفائدة بحلول 2023  ووصفها بمجرد تكهنات.

وكشف “الدوت بلوت” في أحدث تقرير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي أن 11 عضواً من أصل 18 يتوقعون رفع معدل الفائدة مرتين خلال عامين، وهو ما يمثل تغييراً ملحوظاً عن التقديرات السابقة في مارس بشأن عدم وجود توقعات لرفع الفائدة حتى ذلك الوقت.

وأضاف  “جيروم باول” في مؤتمر صحفي عقب قرار السياسة النقدية بتثبيت الفائدة أن “الدوت بلوت ليست أداة رائعة للتنبؤ بتحركات معدلات الفائدة في المستقبل، وتوقعاتها غير مؤكدة.

وأشار إلى أن المخطط النقطي أو “دوت بلوت” يجب أن يؤخذ بمزيد من التشكك، مشيرا إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيوجه السياسة النقدية على أساس النتائج وليس التوقعات.

ووصف “جيروم باول” الوقت الحالي التي تمر بها الأسواق بأنه غير عادي بشكل استثنائي، وليس لدينا نموذج أو خبرة في وضع مثل هذا، قائلا “علينا أن نكون متواضعين بشأن قدرتنا على فهم البيانات”.

ولفت باول،  إن بنك الاحتياطي الفيدرالي أجري نقاشاً الأسبوع الجاري بشأن الخفض التدريجي المحتمل لبرنامج مشتريات الأصول.

وقرر بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي تثبيت معدل الفائدة وبرنامج شراء الأصول دون تغيير، مع رفع توقعات التضخم والنمو الاقتصادي.

وكشف اجتماع لجنة السوق المفتوحة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي اليوم الأربعاء ، تثبيت معدل الفائدة عند نطاقه الحالي الذي يتراوح بين صفر و0.25%، مع توقعات إبقائها دون تغيير حتى تعافي سوق العمل ومعدل التضخم نحو المستهدف.

وقرر الفيدرالي الأمريكي تثبيت مشتريات الأصول عند 120 مليار دولار شهرياً، مع استمرار البرنامج حتى الوصول لمستهدف التوظيف واستقرار الأسعار.

وكشف بيان السياسة النقدية أن مسؤولي الفيدرالي الأمريكي يتوقعون رفع معدل الفائدة الأساسي مرتين بحلول نهاية عام 2023.

ورفع الفيدرالي الأمريكي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي هذا العام عند 7% مقابل تقديرات سابقة صادرة في مارس الماضي عند 6.5%.

لكن الفيدرالي ثبت توقعاته لنمو الاقتصاد الأمريكي في العام المقبل عند 3.3%، بينما رفع تقديرات الصعود في عام 2023 إلى 2.4% من 2.2% سابقاً.

وعلى جانب التضخم، يتوقع الاحتياطي الفيدرالي ارتفاع مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي بنسبة 3.4% في العام الجاري مقارنة بتقديرات سابقة بصعود 2.4%، كما رفع توقعات العامين المقبلين إلى 2.1% و2.2% على الترتيب.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق
--------