البنك المركزي يثبت أسعار الفائدة علي الإيداع والإقراض للمرة الخامسة علي التوالي

قرر البنك المركزي تثبيت أسعار الفائدة علي الإيداع والإقراض للمرة الخامسة علي التوالي وذلك خلال إجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم الخميس

وحافظ البنك على أسعار الفائدة عند مستوى 8.25% للإيداع و9.25 % للإقراض ، و8.75% لسعر الائتمان والخصم وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي ، وهو المستوى الذي وصلت إليه تلك الأسعار فى نوفمبر 2019.

ويأتى قرار الحفاظ على أسعار الفائدة من البنك المركزي المصري عقب تسجيل الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين، معدلا شهريا بلغ 0.3% فى مايو 2021 ، مقابل  0.7% فى أبريل 2021، و3% فى مايو من العام الماضي

وارتفع المعدل السنوي للتضخم الأساسي بشكل طفيف الى 3.4% فى مايو 2021 مقابل 3.3% فى أبريل السابق له.

كما صعد أيضا المعدل السنوي للتضخم العام الى 4.8% فى مايو 2021 من 4.1% فى أبريل 2021.

توقعات أسعار الفائدة حتى أكتوبر المقبل

وأكدت رضوى السويفى رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار فاروس، أن قرار البنك المركزي كان متوقعا الى حد كبير فى ضوء معدلات التضخم، مرجحة استمرار أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية دون تغيير حتى أكتوبر 2021 على الأقل.

وأرجعت السويفى استقرار الفائدة الى وجود توقعات بصعود معدل التضخم  تدريجياً اعتبارًا من مايو 2021 وحتى سبتمبر المقبل، نظرًا لتأثير سنة الأساس على الأرقام ، وزيادة أسعار السلع العالمية ، وارتفاع أسعار المواد الخام ، وارتفاع أسعار الفواكه والخضروات في موسم الصيف .

تابعت أن مصر لا تزال بحاجة إلى الحفاظ على قدرتها التنافسية كوجهة لاستثمارات المحافظ الأجنبية فى ظل بطء انتشار لقاح كورونا (الذي يبطئ انتعاش السياحة العالمية) والانتعاش الاقتصادي في العالم المتقدم ، مما يدفعها إلى الحفاظ على أسعار الفائدة على الأقل حتى الربع الرابع من عام 2021.

ويعمل البنك المركزى المصرى على تحقيق المعدل المستهدف للتضخم والذى يتراوح بين 5 الى 9% بحلول الربع الرابع من عام 2022،  عن طريق ادارة أسعار الفائدة قصيرة الأجل ، أخذًا فى الاعتبار تطورات الائتمان والمعروض النقدى ، بالاضافة الى العوامل الأخرى التى قد تؤثر على معدل التضخم .

ما هى لجنة السياسة النقدية

تتكون لجنة السياسة النقدية من 9 أعضاء تتضمن محافظ البنك المركزى ونائبى المحافظ وستة أعضاء من مجلس ادارة البنك المركزى .

ويمثل سعر فائدة الايداع لليلة واحدة الحد الأدنى لسعر الفائدة بالاطار ، ويمثل سعر فائدة الاقراض لليلة واحدة الحد الأقصى له .

ويعد هذين السعرين بمثابة الأداة الر ئيسية لتنفيذ السياسة النقدية التى تستهدف سعر فائدة المعاملات بين البنوك لليلة واحدة . بالإضافة إلى ذلك فإن البنك المركزى المصرى يقوم بإستخدام عمليات السوق المفتوح لإدارة السيولة

تطور سعر الفائدة على الجنيه منذ ديسمبر 2017

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض