أسعار الذهب تتهاوى 86 دولارا وتتعرض لأكبر هبوط يومي منذ بداية 2021

وكالات – هبطت أسعار الذهب بأكبر وتيرة يومية منذ بداية العام الجاري 2020 عند تسوية تعاملات اليوم الخميس، بعد توقعات الفيدرالي الأمريكي برفع معدل الفائدة بوتيرة أسرع من التوقعات.

وانخفض سعر العقود الآجلة للذهب تسليم شهر أغسطس بنسبة 4.7% أو 86.60 دولار ليصل إلى 1774.80 دولار للأوقية، وهو أدنى مستوى منذ  30 أبريل الماضي.

وتراجع سعر عقود الفضة تسليم شهر يوليو بنسبة 7% أو 1.956 دولار ليسجل 25.856 دولار للأوقية.

وفي المقابل ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من 6 عملات رئيسية بنحو 0.8% ليصل إلى 91.869 نقطة في الساعة 8:53 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

وقرر بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أمس الأربعاء تثبيت معدل الفائدة وبرنامج شراء الأصول دون تغيير، مع رفع توقعات التضخم والنمو الاقتصادي.

وكشف اجتماع لجنة السوق المفتوحة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي اليوم الأربعاء ، تثبيت معدل الفائدة عند نطاقه الحالي الذي يتراوح بين صفر و0.25%، مع توقعات إبقائها دون تغيير حتى تعافي سوق العمل ومعدل التضخم نحو المستهدف.

وقرر الفيدرالي الأمريكي تثبيت مشتريات الأصول عند 120 مليار دولار شهرياً، مع استمرار البرنامج حتى الوصول لمستهدف التوظيف واستقرار الأسعار.

وكشف بيان السياسة النقدية أن مسؤولي الفيدرالي الأمريكي يتوقعون رفع معدل الفائدة الأساسي مرتين بحلول نهاية عام 2023.

وكشفت توقعات الـ”دوت بلوت” أن 13 من إجمالي 18 مسؤولاً في الاحتياطي الفيدرالي يتوقعون رفع معدل الفائدة مرة واحدة على الأقل بحلول نهاية عام 2023، مقارنة بـ 7 أعضاء في مارس الماضي.

وتوقع 11 مسؤولاً في الاحتياطي الفيدرالي رفع معدل الفائدة مرتين بحلول نهاية عام 2023، بينما يرى 7 أعضاء احتمالية تحريك الفائدة في العام المقبل.

كما صرح “جيروم باول”  رئيس الاحتياطي الفيدرالي بأنه أجرى نقاشاً هذا الأسبوع بشأن الخفض التدريجي المحتمل لبرنامج مشتريات الأصول.

وشهد سعر الذهب اليوم في مصر، الخميس 17 يونيو2021 تراجعاً الآن بقيمة 23 جنيه مقارنة بأسعار نهاية تعاملات أمس الأربعاء مع الهبوط العنيف لسعر أوقية الذهب بأكثر من 70 دولارا حتي الان.

وكشفت مراقبون لسوق الذهب، أن أسعار المعدن النفيس ستستمر في الهبوط خلال الساعات القليلة القادمة على المستوى العالمي والمحلي في ظل ارتفاع أسعار الدولار وتوقعات رفع معدلات الفائدة الأمريكية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض