جولدمان ساكس: زيادة كبيرة لعمليات الاندماج والاستحواذ خلال 2021 مع التعافي من أزمة كورونا

كشف بنك “جولدمان ساكس” في مذكرة بحثية، عن رصد زيادة كبيرة في عمليات الاندماج والاستحواذ خلال العام الجاري 2021، مع تعافي الاقتصادات من تداعيات أزمة وباء كورونا.

وقال “ديفيد دوبنر” الرئيس العالمي لوحدة هيكلة الاندماج والاستحواذ في بنك “جولدمان ساكس”، أن فرق الإدارة تقوم بتقييم وإعادة تطور أعمالهم، مع استمرار خروج الولايات المتحدة من أزمة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف أن الشركات الكبرى تتخرط في نشاط الاندماج والاستحواذ والفصل بوتيرة مضاعفة عما كان عليه الوضع في فترات النشاط السابقة في عامي 2002 و2009.

ولفت “ديفيد دوبنر” أن صعود عمليات الاندماج والاستحواذ والفصل يأتي مع سعي الشركات الكبيرة المتنوعة لتبسيط أعمالها، بالإضافة إلى وجود عدد أكبر من الشركات متعددة الجنسيات والتي تبحث عن نطاق عالمي لتحقيق طموحاتها، مع سعي البعض لتجنب الأعباء الضريبية الباهظة للتصفية التي تتم من خلال المبيعات النقدية.

وأعلنت وحدة ريفينيتيف البريطانية- الأمريكية لأبحاث الأسواق المالية والاقتصادية العالمية التى تتخذ من مدينة نيويورك مقرا لها أن القيمة الإجمالية لصفقات الدمج والاستحواذ على مستوى العالم منذ بداية العام وحتى نهاية شهر مايو الماضى بلغت أكثر من 2.4 تريليون دولار لتسجل أعلى مستوى فى تاريخها.

وجاء فى تقرير وحدة ريفينيتيف التابعة لمجموعة بورصة لندن أن إجمالى صفقات الدمج والاستحواذ العالمية خلال مايو فقط قفز إلى ما يقرب من 533 مليار دولار أو ما يعادل أكثر من %22 من القيمة الإجمالية العالمية لهذه الصفقات فى الخمسة أشهر الأولى من 2021 وذلك للشهر الثالث على التوالى ليسجل أعلى مستوى فى تاريخ هذا الشهر.

وبلغ عدد الصفقات التى يتجاوز كل منها المليار دولار خلال الخمسة شهور الأولى من العام الجارى 428 صفقة بالمقارنة مع 131 فقط خلال نفس الشهور من العام الماضى الذى ظهر منذ بدايته وباء كورونا الذى مازال ينتشر فى أنحاء العالم برغم توزيع اللقاحات وتطعيم مايزيد عن 2.2 مليار شخص فى معظم الدول ولاسيما أوروبا وأمريكا.

وكشفت وكالة بلومبرج أن نشاط الدمج والاستحواذ سجل رقما قياسيا خلال مايو الماضى مدفوعا أساسا بأسعار الفائدة المتدنية وارتفاع أسعار أسهم الشركات إلى مستويات جديدة وتزايد الاهتمام بعقد صفقات فى قطاعات التكنولوجية والأدوية والرعاية الصحية التى شهدت انتعاشا واضحا بسبب وباء فيروس كورونا.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض