«التمثيل التجاري»: الاتحاد الأوروبي يستحوذ على 30% من تجارة مصر الخارجية

قال الوزير المفوض ناصر حامد مدير ادارة الاتحاد الأوروبي بجهاز التمثيل التجاري، أن الاتحاد الاوروبي يعد الشريك الاقتصادي الأول لمصر حيث يستحوذ على 30% من حجم تجارة مصر الخارجية.

وتابع أن دول الاتحاد الأوروبي تستقبل نحو 27% من صادرات مصر، فيما  يستحوذ على نحو 34% من إجمالي واردات مصر من العالم الخارجي.

وأضاف حامد خلال الندوة الإلكترونية التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية تحت عنوان ” اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية بين الواقع والتطبيق”، أن قيمة التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي شاملة بريطانيا خلال  العام الماضي سجلت نحو 26.4 مليار يورو، منها 7.2 مليار يورو صادرات مصرية بتراجع 21%، نتيجة تداعيات كورونا.

وأوضح أن  عام 2019 شهد  أعلى معدل ارتفاع للصادرات المصرية لدول الاتحاد الاوروبي خلال الفترة من 2015-2020، فيما سجل تراجع بنحو 21% في عام 2020 متأثرا بتداعيات جائحة كورونا والتي اثرت على حركة التجارة العالمية..

وأكد حامد أنه بالرغم من تراجع الصادرات إلا أن قطاع الصناعات الغذائية “استطاع خلال عام2020 و خلال الربع الاول من 2021 زيادة معدلات صادراته لدول الاتحاد الاوروبي.

وذكر أن ايطاليا تعد الشريك التجاري الأول  لمصر من دول الاتحاد الاوروبي وبلغ حجم التبادل التجاري معها نحو 1.6 مليار يورو، يليها كل من (ألمانيا-فرنسا- أسبانيا-اليونان) وتستحوذ 5 دول على نحو 50% من حجم التبادل التجاري لمصر مع الاتحاد الاوروبي، ثم يأتي بعد ذلك كل من هولندا وبلغاريا وبلجيكا .

16 مليار دولار استثمارات دول الاتحاد الأوروبي في مصر

وأشار حامد إلى أن  الاتحاد الأوروبي هو المستثمر الأكبر لمصر بحجم استثمارات بلغ 16 مليار دولار في مختلف القطاعات والمجالات ويزيد هذا الرقم بإضافة استثمارات الغاز والبترول.

ونوه أن “بريطانيا” تستحوذ على 33% من حجم استثمارات الاتحاد الأوروبي بمصر، فيما تستحوذ “هولندا ” على 23% من حجم الاستثمارات، وتستحوذ “إيطاليا” على 9%، و”فرنسا” على 8%، و”اسبانيا” على 7%، و”ألمانيا” على 4%،وبلجيكا ولوكسمبرج ” على 8%.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض