أسواق الأسهم الخليجية الرئيسية تتراجع مع تأثير أسهم العقارات على مؤشر دبي

كانت أسواق الأسهم  الخليجية الرئيسية في منطقة سلبية خلال التعاملات المبكرة من اليوم الأربعاء ، مع تأثير أسهم العقارات على مؤشر دبي، وفقا لوكالة رويترز.

الإمارات

دبى

خسر مؤشر الأسهم الرئيسي لدبي (.DFMGI) 0.5٪ ، مع هبوط سهم شركة إعمار العقارية (EMAR.DU) 1٪ وتراجع داماك العقارية (DAMAC.DU) 0.8٪.

في الأسبوع الماضي ، قدم قطب العقارات الإماراتي حسين سجواني عرضًا لشراء مساهمي الأقلية في داماك ، التي يديرها منذ ما يقرب من عقدين.

يأتي العرض النقدي بالكامل وسط ركود استمر لسنوات في سوق العقارات في دبي ، وهو انخفاض تفاقم بسبب الضربة الاقتصادية من جائحة كورونا «كوفيد-19».

بشكل منفصل ، حصلت طيران الإمارات على 1.1 مليار دولار إضافية من الدعم الحكومي من دبي بعد انهيار السفر لمسافات طويلة بسبب جائحة فيروس كورونا الذي تسبب في أول خسارة سنوية لشركة الطيران منذ أكثر من ثلاثة عقود.

أبوظبى

وفي أبو ظبي ، تراجع مؤشر (.ADI) بنسبة 0.1٪ ، متأثرا بانخفاض 0.2٪ في بنك أبوظبي الأول ، أكبر بنوك الدولة.

قامت أبوظبي ، ثاني أكبر إمارة في الإمارات العربية المتحدة من حيث عدد السكان ، بتقييد الوصول إلى مراكز التسوق والمطاعم والمقاهي والأماكن العامة الأخرى اعتبارًا من 15 يونيو على أولئك الذين تم تطعيمهم ضد كورونا أو تم اختبارهم مؤخرًا بشكل سلبي.

السعودية

انخفض المؤشر الرئيسي في المملكة العربية السعودية (.TASI) بنسبة 0.1٪ مدفوعاً بانخفاض 1.8٪ في شركة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية (4013.SE).

أظهرت بيانات رسمية ، أمس الثلاثاء ، أن معدل التضخم في المملكة ارتفع للشهر الثاني على التوالي في مايو ، حيث قفز إلى 5.7٪ من 5.3٪ في أبريل ، مما يعكس مرة أخرى زيادة ضريبة القيمة المضافة ثلاث مرات إلى 15٪ العام الماضي.

وجاءت زيادة ضريبة القيمة المضافة ، التي دخلت حيز التنفيذ في يوليو ، في الوقت الذي سعت فيه الحكومة السعودية إلى تعزيز خزائنها بعد أن تضررت من انهيار أسعار النفط العام الماضي والوباء ، فضلاً عن تخفيضات طوعية في إنتاج النفط للمساعدة في استقرار الأسعار العالمية.

قطر

وتراجع المؤشر القطري (.QSI) 0.2٪ ، مع خسارة بنك قطر الوطني 0.9٪، ومع ذلك ، ارتفع سهم مصرف الريان المتوافق مع الشريعة الإسلامية (MARK.QA) بنسبة 0.4٪ ، بعد أن وافقت هيئة قطر للأسواق المالية على اندماجه مع بنك الخليج التجاري (KCBK.QA)، كما ارتفعت اسهم بنك الخليج التجاري الذي لا يدخل في المؤشر 1.1٪.

وأغلقت أسواق الأسهم الخليجية الرئيسية متباينة أمس الثلاثاء، حيث أثرت الأسهم المالية على المؤشر السعودي ودعمت أسهم العقارات دبي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض