أسعار الذهب تنخفض للجلسة الثالثة مع ترقب قرارات الفيدرالي الأمريكي

وكالات – انخفضت أسعار الذهب عند تسوية تعاملات اليوم الثلاثاء للجلسة الثالثة على التوالي، وسط بيانات اقتصادية ومع بدء اجتماع الفيدرالي الأمريكي.

وتراجع سعر العقود الآجلة للذهب تسليم شهر أغسطس بنحو 0.5% أو 9.50 دولار ليسجل 1856.40 دولار للأوقية.

واستقر مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأمريكية أمام 6 عملات رئيسية عند 90.533 نقطة في الساعة 8:52 مساءً بتوقيت مكة.

وتراجعت مبيعات التجزئة الأمريكية خلال مايو بعد ارتفاعها خلال الشهرين الماضيين، إذ أدت اضطرابات سلسلة التوريد وإعادة فتح الأعمال إلى تحول إنفاق المستهلكين من السلع إلى الخدمات.

ووفقًا لبيانات وزارة التجارة الأمريكية الصادرة الثلاثاء، تراجع إجمالي قيمة مبيعات التجزئة 1.3% خلال مايو، في حين كان من المتوقع تراجعها بنسبة 0.8%، وتم تعديل بيانات أبريل بالرفع لتظهر ارتفاع المبيعات 0.9%.

وباستثناء السيارات والبنزين ومواد البناء والخدمات الغذائية، تراجعت مبيعات التجزئة 0.7% الشهر الماضي، بعدما تم تعديل بيانات أبريل لتظهر تراجع بنسبة 0.4%.

وينفق المستهلكون المزيد في المتاجر وعلى الخدمات التي تم إغلاقها أو تشغيلها بقيود طوال الوباء، ويتوقع الاقتصاديون أن يواصل الإنفاق الاستهلاكي دفع الانتعاش الاقتصادي هذا العام.

وارتفع مؤشر أسعار المنتجين الأمريكيين بنحو 6.6% في مايو الماضي على أساس سنوي، وهي أكبر وتيرة صعود منذ بدء رصد البيانات في عام 2010.

ويترقب المستثمرون النقاش المقرر في بنك الاحتياطي الفيدرالي حول معدل الفائدة وتوقيت إنهاء السياسة التيسيرية الراهنة، وذلك بعدما أظهرت البيانات تسارع تضخم المستهلكين في مايو إلى أعلى مستوى منذ 2008.

وفي نفس السياق قال المهندس نجيب ساويرس، العضو المنتدب لشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، أنه من المتوقع استقرار أسعار الذهب عند مستوى 1900 دولار للأوقية على المدى الطويل.

وأرجع في تصريحات صحفية على هامش توقيع عقد مشروع الصوت والضوء بالأهرامات، ذلك إلى أن السوق العالمي من المتوقع أن يشهد ارتفاعا في التضخم والتي بدورها ستؤدي لارتفاع الذهب.

وأضاف ساويرس أنه مع ارتفاع أسعار الفائدة سيؤدي ذلك للتأثير سلبيا، الأمر الذي ينعكس على أسعار الذهب ويجعل هناك توازنا.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض