السعودية: انكماش الناتج المحلي الإجمالي 3% في الربع الأول متأثرا بتراجع قطاع النفط

أظهرت بيانات أن الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية انخفض بنسبة 3٪ في الربع الأول ، وهو أقل بقليل من التقديرات الرسمية ومقارنة بانكماش بنسبة 1٪ العام الماضي ، حيث أدى التراجع الحاد في قطاع النفط إلى تراجع الاقتصاد، وفقا لوكالة رويترز.

تعرض اقتصاد المملكة لضربة شديدة من جراء الصدمة المزدوجة لانهيار أسعار النفط التاريخي العام الماضي ووباء كورونا.

ذكرت الهيئة العامة للإحصاء السعودية في بيان لها اليوم الاثنين، أن القطاع غير النفطي نما بنسبة 2.9٪ ، من 1.6٪ في العام السابق ، بينما تراجع قطاع النفط بنسبة 11.7٪ ، وهو انخفاض أكثر حدة من الانكماش بنسبة 4.6٪ في العام السابق.

وقالت الهيئة في تقديرات عاجلة في مايو  إن الاقتصاد انكمش 3.3 بالمئة في الربع الأول ونما القطاع غير النفطي للمرة الأولى منذ الربع الأول من 2020.

يقع القطاعان غير النفطي والخاص في قلب رؤية 2030 ، خطة التحول التي وضعها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لفطم الاقتصاد السعودي عن النفط.

وتقلص الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ، المقياس المعدل حسب التضخم ، بنسبة 4.1٪ العام الماضي، فيما يتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الاقتصاد السعودي بنسبة 2.1٪ هذا العام.

وأظهرت البيانات الرسمية أن القطاع الخاص السعودي نما بنسبة 4.4٪ في الربع الأول وتراجع القطاع الحكومي بشكل طفيف بنسبة 0.4٪.

وعلى أساس ربع سنوي ، انخفض الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 0.5٪ ، ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض بنسبة 8.7٪ في قطاع النفط ، في حين توسع القطاع غير النفطي بنسبة 4.9٪ مقارنة بالربع الرابع ، مدفوعًا بتوسع القطاع الخاص بنسبة 6.3٪ أيضًا. حيث بلغ معدل النمو 1.7٪ في القطاع الحكومي.

كانت أنشطة البترول الخام والغاز الطبيعي وتكرير البترول هي النشاط الاقتصادي الوحيد الذي لم يسجل نموًا فصليًا ، كما كان أيضًا أكبر عائق للتراجع في الربع مقارنة بالربع الأول من عام 2020.

ومقارنة بالعام السابق ، شهد الربع الأول أعلى نمو اقتصادي في أنشطة تكرير البترول ، والتي توسعت بنسبة 21.2٪ ، يليها التصنيع الذي نما بنسبة 8.9٪.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض