الأسهم الأوروبية تسجل مستوى قياسي مرتفع مدعومة بآمال الإنتعاش الإقتصادى

سجلت الأسهم الأوروبية مستوى قياسيًا مرتفعًا اليوم الاثنين، حيث راهن المستثمرون على التزام البنوك المركزية العالمية بموقف مناسب من السياسة النقدية حتى مع استجماع التعافي الاقتصادي بعد الوباء، وفقا لوكالة رويترز.

أداء الأسهم الوروبية اليوم الإثنين الموافق 14-6-2021

ارتفع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 0.3٪ بعد أن أنهى جلسة يوم الجمعة الماضى محققًا مكاسبه الأسبوعية الرابعة على التوالي.

وصل مؤشر داكس الألماني أيضًا إلى أعلى مستوى له على الإطلاق ، في حين صعد مؤشر FTSE 100 البريطاني إلى أعلى مستوياته منذ فبراير 2020 قبل قرار الحكومة بشأن ما إذا كان سيتم تأخير إعادة فتح إنجلترا من إغلاق وطني ثالث.

بعد أن وقف البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي على السياسة النقدية ، وستتجه كل الأنظار هذا الأسبوع إلى اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بحثًا عن إشارات على أنه يتحول عن موقفه بأن ارتفاع أسعار المستهلكين سيكون مؤقتًا.

قال محللون إن أي تلميحات قد يبحث عنها صناع السياسة من أجل ارتفاع أكثر استدامة في التضخم قد تثير مخاوف من تفكيك سياسات النقد السهلة في وقت أقرب من المتوقع وإلحاق الضرر بالأسهم.

قال مايكل هيوسون ، محلل السوق في CMC Markets UK: «يبدو أن المستثمرين بشكل عام يشترون رواية البنك المركزي بأن المستويات المرتفعة للتضخم مؤقتة وسيتم تجاوزها قريبًا».

تابع: «إذا بدأت البنوك المركزية في تحديد مسار يتضمن سحب الحوافز ، فقد تصاب الأسواق بالفزع»، مضيفا: «لا أحد يقترح بجدية زيادة في الأسعار حتى الآن ، ولكن هناك مجال لتقليل مبلغ شراء السندات الشهرية دون تعريض الانتعاش للخطر».

ارتفع مؤشر البورصة الإيطالية بنسبة 0.3٪ ولامس عائد السندات السيادية لأجل 10 سنوات أدنى مستوياته في ثمانية أسابيع تقريبًا بعد أن دعمت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد في مقابلة وجهة نظر البنك المركزي بأنه ليس في عجلة من أمره لتقليص حافز الطوارئ القوي.

تتبعت أسهم الطاقة الأوروبية أسعار النفط لقيادة المكاسب القطاعية، وارتفع سهم شل 1.5 بالمئة بعد أن ذكرت رويترز أن عملاق الطاقة يراجع مقتنياته في أكبر حقل نفط أمريكي من أجل بيع محتمل.

قفزت مجموعة Serco Group البريطانية بنسبة 3.8٪ بعد أن رفعت توقعات أرباحها لعام 2021 وسط توقعات بزيادة الطلب على خدمات كورونا.

من ناحية أخرى ، تراجعت شركة فيليبس الهولندية للمعدات الطبية بنسبة 4.4٪ إلى قاع ستوكس 600 حيث قالت إنها ستستدعي بعض أجهزة التنفس وأجهزة التنفس الصناعي «CPAP» على مستوى العالم بسبب جزء رغوي قد يتحلل ويصبح سامًا.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض