أسعار الذهب تنخفض لأقل مستوى في شهر وسط ترقب لإجتماع الفيدرالي الأمريكي

إنخفض سعر الذهب العالمي لأدنى مستوى في شهر عند تسوية تعاملات اليوم الإثنين، وسط ترقب قرارات اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي غدا الثلاثاء.

وهبط سعر العقود الآجلة للذهب تسلم شهر أغسطس بنسبة 0.7% أو 13.70 دولار ليصل إلى 1865.90 دولار للأوقية، وهي أدنى تسوية منذ 14 مايو الماضي.

ويبدأ اجتماع السياسة النقدية في بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الثلاثاء، قبل أن تصدر نتائج الاجتماع يوم الأربعاء، وسط ترقب التوقعات بشأن آفاق النمو والتضخم وبرنامج شراء الأصول.

ويترقب المستثمرون رؤية الفيدرالي الأمريكي  اتجاه الاقتصاد وبرامج التحفيز بعد بيانات في الأسبوع الماضي كشفت ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بأعلى وتيرة منذ 2008 خلال شهر مايو عند 5% على أساس سنوي.

سعر الذهب ومؤشر الدولار

فيما هبط مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأمريكية أمام سلة من 6 عملات رئيسية بنسبة هامشية بلغت 0.07% ليسجل 90.494 نقطة في الساعة 9:01 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

ويعد المعدن الأصفر وسيلة تقليدية للتحوط ضد التضخم الذي قد ينجم عن إجراءات تحفيز واسعة النطاق.

وقال محللو آي إن جي في مذكرة: «من المتوقع أن يترك بنك الاحتياطي الفيدرالي سياسته دون تغيير ويقلل مرة أخرى من أهمية الحديث حول التضخم».

وأضافوا: «ومع ذلك ، سوف تبحث الأسواق عن تلميحات حول ما إذا كان الاحتياطي الفيدرالي قد بدأ في الاعتراف بأن التضخم قد لا يكون مؤقتًا كما كان يعتقد، ومن المؤكد أن إجراء تعديل فني لمعالجة التراكم السريع في السيولة الزائدة أمر ممكن ، لكن مخاطر انخفاض الدولار لا تزال قائمة ».

وعلى صعيد المعان الأخرى، شهدت الفضة تراجعا بنسبة 1.1٪ إلى 27.59 دولارًا للأوقية ، وانخفض البلاديوم 1٪ إلى 2749.01 دولارًا ، وانخفض البلاتين 0.4٪ إلى 1145.95 دولارًا.

وكشفت بيانات الأسبوع الماضي ارتفاعا حادا لأسعار المستهلكين بالولايات المتحدة، لكن مسؤولي مجلس الاحتياطي كرروا مرارا أن التضخم مؤقت.

ويتحول الاهتمام الآن لاجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي يومي 15 و16 يونيو أملا في مؤشرات بشأن رأي صناع السياسات حيال تصاعد التضخم والسياسة النقدية مستقبلا بصورة أكبر.

وقال مورجان ستانلي في مذكرة بحثية الجمعة الماضية إن مجلس الاحتياطي قد يمهد لمرونة أكبر تجاه برنامج التيسير الكمي خلال الاجتماع.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض