وكالة الطاقة الدولية: أوبك+ تحتاج إلى زيادة إنتاجهم لتلبية الارتفاع المتواصل للطلب على النفط

أعلنت وكالة الطاقة الدولية التى مقرّها باريس ، اليوم الجمعة، أنها تتوقع أن يحتاج منتجو النفط في تحالف أوبك+ إلى زيادة إنتاجهم، بهدف تلبية الطلب الذي يتجه للتعافي إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا بحلول نهاية 2022، وفقا لوكالة رويترز.

وأوضحت الوكالة إنَّ  مجموعة أوبك+ تحتاج إلى «فتح صنابير النفط» لكي تبقى الأسواق العالمية تتلقى إمدادات كافية، مضيفةً أنَّ الطلب الآخذ في الارتفاع والسياسات قصيرة الأمد للدول تقع على النقيض من دعوة الوكالة لإنهاء التمويل الجديد للنفط، والغاز، والفحم، في تقرير بشأن المناخ أصدرته الشهر الماضي.

ذكرت الوكالة في تقريرها الشهري بشأن النفط أنَّ هناك مجالاً في 2022 لأعضاء مجموعة أوبك بلس، بقيادة السعودية وروسيا، لزيادة إمدادات الخام 1.4 مليون برميل يومياً فوق هدفهم للفترة بين يوليو 2021، ومارس 2022

واقتربت أسعار النفط خلال التعاملات اليوم الجمعة، من أعلى مستوى في عامين عند نحو 73 دولاراً، وتتجه صوب تحقيق مكاسب للأسبوع الثالث بدعم من التفاؤل حيال تعافي الطلب.

لفتت الوكالة إلى أنَّ تلبية الطلب الذي استعاد عافيته «من المستبعد أن يكون مشكلة»، متوقِّعةً أن يظل لدى أوبك بلس طاقة احتياطية فعلية قدرها 6.9 مليون برميل يومياً بعد يوليو، فضلاً عن أنَّ محادثات إيران مع القوى العالمية قد تحرر إمداداتها النفطية من العقوبات الأمريكية.

وقالت الوكالة : «إذا رُفعت العقوبات عن إيران، قد تدخل 1.4 مليون برميل يومياً إضافية إلى السوق في وقت قصير نسبياً»، مضيفة أنه «يبدو أنَّ الطلب على النفط سيواصل الارتفاع، مما يبرز الجهد الهائل المطلوب للمضي في الطريق السليم للوصول إلى الطموحات المعلنة».

اتجهت أسعار النفط للارتفاع خلال منتصف تعاملات اليوم الجمعة، متجهة نحو تسجيل مكاسب أسبوعية،و خام برنت يقترب من مستوى 73 دولارًا للبرميل

وارتفعت العقود الآجلة لخام “برنت” القياسي تسليم أغسطس بنحو 0.5% عند 72.85 دولار للبرميل، في تمام الساعة 02:20 مساءً بتوقيت مكة، كما صعدت عقود خام نايمكس الأمريكي تسليم يوليو 0.5% مسجلة 70.65 دولار للبرميل.

وكشف التقرير الشهري لمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» ارتفاع إنتاج الخام 390 ألف برميل يومياً في مايو الماضي عند 25.46 مليون برميل.

وفي الوقت نفسه، أبقت أوبك على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على الخام في العام الجاري بنحو 6 ملايين برميل يوميًا إلى 96.58 مليون برميل يوميًا.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض