رئيس الوزراء: أفريقيا تعانى من تحديات ذاتية ويعيش بها 70% من فقراء العالم

نقل الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للحضور بالمنتدى الأول لرؤساء هيئات الاستثمار الأفريقية والذي انطلق اليوم بمدينة شرم الشيخ، مشيرا إلى أن يوم أفريقيا هذا العام يأتى فى ظل ظروف غير مسبوقة عالميا وإقليميا.

وأشار إلى أن اليوم نواجه مع العالم 4 تحديات، الأول هو جائحة كورونا والتحدى الثانى بالاختناقات والقيود المفروضة على السفر والتى تقييد وتيرة السفر، والتحدى الثالث يتمثل فى معدلات التضخم.

وأكد أن القارة السمراء تعانى من تحديات ذاتية فهى لا تزال أكثر فقرا بين قارات العالم، ويعيش بها 70% من فقراء العالم وهذه النسبة مرشحة للزيادة فى 2030.

يأتى استضافة مصر للمنتدى الأول لرؤساء هيئات الاستثمار في إفريقيا مُكملاً لجهود الدولة المصرية لتحقيق التكامل الاقتصادي بين دول القارة، وسيمثل ركناً أساسياً في خطة تعزيز التعاون الفني والاستثماري بين هيئات الاستثمار الأفريقية، وتبادل الخبرات والرؤى لتنمية وتشجيع الاستثمارات المشتركة، وتبادل البيانات والمعلومات حول مناخ الاستثمار والحوافز المُقدمة للمستثمرين، لتحقيق واحد من أهم بنود أجندة الإتحاد الأفريقي 2063، وهو زيادة التركيز على الاستثمار البيني الإقليمي كوسيلة لتسريع النمو.

المنتدى الأولِ لرؤساء هيئات الاستثمارِ الإفريقية
المنتدى الأولِ لرؤساء هيئات الاستثمارِ الإفريقية

ويأتي تنظيم هذا المنتدى في إطار حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على مد جسورِ التعاونِ بين مصر وأَشقائها في القارة وتعزيزِ علاقات التشاورِ والتنسيقِ في كلِ المجالات خاصة المجالات الاقتصادية والعمل على زيادة المشروعات المشتركة التي تسهم في تلبية تطلعات كافة الشعوب الإفريقية.

ويكتسب المنتدى يكتسب أهمية خاصةً حيث يأتي في ظلِ ظروف ومتغيرات استثنائيةٍ، فرضتها جائحة كورونا التي وضعت كافة شعوب العالم أمام لحظة تاريخية حاسمة، وتحدد مستقبل الأجيال القادمة، وتفرض واقعاً جديداً قد يغير هيكل وملامح الاقتصاد العالمي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض