تراتون فولكس فاجن تدرس زيادة رأس المال المحتملة مع اقتراب استحواذها على نافيستار

قال ثلاثة أشخاص مطلعين على الأمر، إن شركة تراتون الألمانية لصناعة الشاحنات التابعة لفولكس فاجن في المراحل الأولى من استكشاف زيادة في رأس المال تزيد قيمتها عن مليار يورو (1.2 مليار دولار) مع اقتراب استحواذها على نظيرتها الأمريكية نافيستار، وفقا لوكالة رويترز.

وقالت المصادر، إن شركة تراتون – التي تبلغ قيمتها السوقية حوالي 13.7 مليار يورو – تفكر في زيادة رأس مالها بنحو 10٪ في صفقة يمكن أن تحدث في أقرب وقت بعد العطلة الصيفية.

وافقت الشركة ، التي تمتلك فولكس فاجن فيها 89.72٪ ، في نوفمبر على دفع 3.7 مليار دولار لشراء الأسهم القائمة في نافيستار لتوسيع انتشارها في أمريكا الشمالية. ومن المتوقع إغلاق الصفقة في وقت مبكر من الربع الثالث.

مولت الشركة الألمانية الصفقة بالديون ، بالاعتماد بشكل أساسي على قرض تلقته من شركة فولكس فاجن، وقالت في ذلك الوقت إنها تريد الاحتفاظ بتصنيفها من الدرجة الاستثمارية بعد الصفقة ولن تستبعد أي أدوات لإعادة التمويل.

كتب محللو «Jefferies» الشهر الماضي: أن تراتون ترى أن «الاستحواذ على نافيستار الممول بالديون بنسبة 100٪ هو دون المستوى الأمثل نظرًا للمخاطر على التصنيف الائتماني ، مما يشير إلى احتمال زيادة رأس المال بمقدار 1.2-1.4 مليار يورو باعتباره الأمثل».

قال أحد المصادر إنه من غير المرجح أن توافق فولكس فاجن على زيادة رأس المال أقل من سعر الإصدار البالغ 27 يورو لأسهم تراتون في طرحها العام الأولي لعام 2019 لأن ذلك من شأنه أن يضعف شركة صناعة السيارات بطريقة غير مقبولة. وذكرت وكالة رويترز أن كل من تراتون وفولكس فاجن رافضا التعليق الموضوع.

لدى شركة «Traton» الألمانية ، التي تمتلك علامتي MAN و Scania ، خيار إصدار ما يصل إلى 200 مليون سهم إضافي في أو قبل 21 مايو 2024 ، وهو ما يمثل زيادة تصل إلى 40٪.

ارتفعت أسهم Traton، بأكثر من خمس سنوات حتى الآن وأغلقت عند 27.36 يورو يوم الجمعة ، حيث تعافى الطلب على الشاحنات من القاع الناجم عن جائحة فيروس كورونا.

في وقت سابق من هذا الأسبوع ، تجاوزت نافيستار توقعات المحللين بأرباحها الفصلية ، حيث سجلت صافي دخل قدره 1.63 دولار لكل سهم مخفف ، وعائدات قدرها 2.2 مليار دولار.

تمتلك نافيستار أيضًا حصة صغيرة في شركة «TuSimple» لبدء تشغيل الشاحنات ذاتية القيادة ، والتي تم إدراجها في الربيع والتي شهدت ارتفاع قيمتها إلى 10 مليارات يورو منذ ذلك الحين.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض