«بنك أوف أمريكا»: صناديق الأسهم استقبلت أقل تدفقات نقدية في 2021 خلال الأسبوع الماضي

روتيرز – قال “بنك أوف أمريكا” أن صناديق الأسهم استقبلت أقل تدفقات نقدية خلال العام الحالي 2021 خلال الأسبوع الماضي، مع تقليص المستثمرين مراكزهم في الأسهم الأمريكية.

وأشار إلى أنه وفقًا للتقرير الأسبوعي للمصرف الأمريكي الصادر الجمعة، بلغ إجمالي تدفقات المستثمرين نحو صناديق الأسهم مستوى 1.5 مليار دولار في الأسبوع المنتهي يوم الأربعاء الماضي.

وشهدت صناديق أسهم التكنولوجيا نزوحا للتدفقات لخامس أسبوع على التوالي، تزامنًا مع توقعات ارتفاع أسعار الفائدة في ظل الضغوط التضخمية.

وفي المقابل، استقبلت السندات 12.5 مليار دولار بدعم من ديون الأسواق الناشئة والسندات ذات الدرجة الاستثمارية.

من جانب أخر قالت “كريستين لاجارد” رئيسة البنك المركزي الأوروبي،  أن البنك يرصد تحسنًا في الأرقام فيما يتعلق بالتضخم بمنطقة اليورو، وأن تقييم البنك الحالي هو أن مؤشر أسعار المستهلكين سيسجل 1.9% في العام الجاري، وهو مستوى أعلى من التوقعات السابقة عند 1.5%.

وأضافت في تصريحات اليوم الخميس عقب انتهاء اجتماع السياسة النقدية: أنه كان هناك نقاش حول وتيرة شراء السندات وكذلك بعض الجوانب التحليلية، مشيرة إلى أنه”كان هناك نوعان من وجهات النظر المتباينة وليس الإجماع في شتى المجالات” .

وأكدت “كريستين لاجارد” في الوقت نفسه أنه لم يتم فتح أي نقاش حول إنهاء التحفيز النقدي في الوقت الراهن، مضيفة: “تشديد شروط التمويل سيكون سابقًا لأوانه وسيشكل خطرًا على الانتعاش الاقتصادي وتوقعات التضخم”.

ونوهت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، إلى أن نمو اقتصاد منطقة اليورو سيتحسن على نحو كبير في النصف الثاني من العام الجاري 2021، وأن المخاطر على النمو متوازنة على نحو كبير.

من جانب أخر ارتفع التضخم في الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع خلال مايو، مما يشير إلى تصاعد الضغوط التضخمية في أكبر اقتصاد بالعالم، في ظل زيادة أسعار السلع والطلب على السيارات المستأجرة، والفنادق مع إعادة تشغيل الاقتصاد.

ووفقًا للبيانات الصادرة الخميس، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 5% خلال مايو، متجاوزًا التوقعات التي أشارت إلى زيادته 4.7% على أساس سنوي، ومسجلاً أكبر ارتفاع للمؤشر منذ زيادته 5.3% في أغسطس 2008.

وعلى أساس شهري، ارتفعت أسعار المستهلكين 0.6%، بعد زيادتها 0.8% في أبريل، والتي مثلت أكبر ارتفاع منذ عام 2009.

في حين ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي – الذي يستثني أسعار الغذاء المتذبذبة والطاقة – بنسبة 0.7%، متجاوزًا التوقعات البالغة 0.5%، بينما زاد على أساس سنوي بنسبة 3.8%.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض