البنك المركزي السعودي يعلن اقتراب بنكان رقميان جديدان من الحصول على ترخيص في المملكة

قال البنك المركزي السعودي ، إنه أنهى دراسة طلبات ترخيص بنكين رقميين جديدين وسيوصي بها السلطات العليا للموافقة عليها ، حسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية.

ستقوم مؤسسة النقد العربي السعودي بإكمال الإشراف على البنوك وترتيبات تشغيلها قبل أن تبدأ أعمالها في المملكة، بمجرد حصولهم على الموافقة اللازمة.

لم يذكر البنك المركزي السعودي أسماء البنوك ، لكن شركة المعمر لأنظمة المعلومات قالت في فبراير إنها ستصبح مساهمًا مؤسسًا مع كونسورتيوم من الكيانات التجارية لإنشاء بنك رقمي في المملكة العربية السعودية وفقًا للشريعة الإسلامية ، بحسب موقع قناة العربية.

وقالت الشركة في بيان على تداول ، إن MIS ستساهم بمبلغ 25 مليون ريال سعودي (6.66 مليون دولار) في رأس مال البنك ، وإن تأسيسها سيخضع لموافقة السلطات.

رخص البنك المركزي السعودي 16 شركة تقنية مالية سعودية العام الماضي لتقديم خدمات الدفع والتمويل الأصغر للمستهلكين ووساطة التأمين الإلكتروني.

كما سمح البنك المركزي لـ 32 شركة في مجال التكنولوجيا المالية بالعمل تحت مظلة البيئة التجريبية التشريعية المخصصة للخدمات والمنتجات المالية المبتكرة في المملكة.

تشمل أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 تطوير الاقتصاد الرقمي وتمكين الشركات المالية من دعم نمو القطاع الخاص، وستتبع الكيانات السعودية الجديدة عمليات إطلاق البنوك الرقمية الأخرى في منطقة الخليج.

في مارس ، أطلقت «YAP» في الإمارات العربية المتحدة ، حيث تقدم خدمات رقمية من خلال الترخيص المصرفي لبنك رأس الخيمة. في الشهر التالي ، قال «Zand» إنه سيصبح أول بنك رقمي مستقل تمامًا في الإمارات العربية المتحدة عند إطلاقه.

وفي أبريل أيضًا ، أعلنت مجموعة زيورخ كابيتال فاندز عن إطلاق «RIZQ / BARAKA» ، والذي قالت إنه سيكون أول بنك رقمي متوافق مع الشريعة الإسلامية في العالم، كما أطلق بنك ABC البحريني بنك « إلى » الرقمي عبر الإنترنت في نوفمبر 2019.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض