الأسهم الأوروبية تسجل ارتفاعاً قياسياً مع تعزيز ارتفاع شركات التعدين الأسهم البريطانية

صعدت الأسهم الأوروبية إلى مستوى قياسي مرتفع اليوم الجمعة ، مدعومة بآمال بأن البنوك المركزية الرئيسية ستظل متكيفة على الرغم من علامات ارتفاع التضخم ، في حين عزز ارتفاع شركات التعدين الأسهم البريطانية، وفقا لوكالة رويترز.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3 بالمئة في جلسته السادسة على التوالي من المكاسب وكان في طريقه لإنهاء الأسبوع على ارتفاع.

قفزت أسهم التعدين بنسبة 1.2٪ ، ورفع مؤشر FTSE 100 الثقيل للسلع في المملكة المتحدة بنسبة 0.6٪، بعد أن أظهرت البيانات أن الناتج الاقتصادي البريطاني في أبريل كان أعلى بنسبة 27.6٪ عن العام السابق.

انتعشت أسهم السفر والترفيه من انخفاض الجلسة السابقة، وارتفعت سلسلة الفنادق الإسبانية ميليا بنسبة 0.7٪ بعد أن توقع رئيسها التنفيذي عودة الربحية في يونيو بعد 15 شهرًا في المنطقة الحمراء.

أدت إعادة فتح باب التفاؤل إلى دفع أسواق الأسهم الأوروبية إلى مستويات قياسية ، حيث يتحول المستثمرون إلى القطاعات الدورية مثل السلع والصناعة والبنوك التي تميل إلى الاستفادة من التعافي الاقتصادي.

رفع البنك المركزي الأوروبي توقعاته للنمو والتضخم لمنطقة اليورو أمس الخميس ، لكنه تعهد بتدفق مستمر للتحفيز النقدى خلال الصيف ، مما خفف مخاوف المستثمرين بشأن التراجع المبكر عن دعم البنك.

كتب المحللون في BCA Research في مذكرة : «لا تزال ضغوط الأسعار ضعيفة في أوروبا، حتى بعد المراجعات التصاعدية لتوقعات التضخم ، لا يتوقع البنك المركزي الأوروبي أن يصل التضخم إلى 2٪ في أفق توقعه»

وأضاف: «في حين أن البنك المركزي سيرغب في إعداد السوق للتناقص بحلول اجتماع ديسمبر ، فإنه سيؤخر اتخاذ قرار لتقليل مشتريات الأصول قدر الإمكان.»

وتراجعت عائدات السندات الحكومية في منطقة اليورو بعد القرار ، مما أثر على أسهم البنوك، وانخفض مؤشر مقرضي الكتلة بنسبة 0.5٪.

أظهرت بيانات بنك أوف أمريكا أن صناديق الأسهم شهدت تدفقات ضئيلة في الأسبوع حتى الأربعاء، حيث خفض المستثمرون مراكزهم في الأسهم الأمريكية ذات النمو المرتفع مع إضافة البعض في أوروبا.

وقفز سهم شركة إعادة التأمين الفرنسية سكور 6.1 بالمئة بعد أن وافق المساهم الرئيسي كوفيا على خروج منظم من الشركة بعد تسوية بشأن محاولة استحواذ محبطة وما تبعها من نزاعات قانونية.

تراجعت شركة «Logitech» السويسرية لتصنيع الأجهزة الطرفية للكمبيوتر ودويتشه بنك الألماني بأكثر من 3٪ لكل منهما ، لتصبحا أكبر متسابقين في مؤشر ستوكس 600.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض