الأسهم الأوروبية ترتفع هامشيًا في بداية التعاملات مع ترقب قرارات مجموعة السبع

وكالات -سجلت الأسهم الأوروبية ارتفاعا هامشيا في بداية تعاملات اليوم الجمعة بدعم من أسهم شركات قطاع الموارد الأساسية الذي ارتفع بأكثر من 1%.

وارتفع مؤشر “ستوكس يوروب600” بنحو 0.1% عند 455 نقطة في تمام الساعة 10:05 صباحاً بتوقيت مكة، كما ارتفع مؤشر “كاك” الفرنسي بنسبة 0.1% مسجلاً 6554 نقطة.

وانخفض مؤشر “داكس” الألماني بأقل من 0.1% إلى 15562 نقطة، فيما صعد “فوتسي” البريطاني 0.2% عند 7102 نقطة.

وتبدأ اليوم الجمعة اجتماعات مجموعة السبع والمنعقدة في المملكة المتحدة.

وتعتزم دول مجموعة السبع دعم الدول الفقيرة عبر تخصيص 100 مليار دولار من احتياطات صندوق النقد الدولي الجديدة المحتملة من الدول الغنية وذلك بهدف دعمها في التعافي من جائحة “كورونا”.

ويسعى صندوق النقد الدولي منح الدول الأعضاء 650 مليار دولار وهو أعلى مستوى في تاريخه، بهدف دعم السيولة العالمية والاقتصادات الناشئة ومنخفضة الدخل فيما يخص التعامل مع الديون المتراكمة.

ويعتزم قادة دول مجموعة السبع التوافق في قمتهم التي تعقد نهاية الأسبوع على توسيع إنتاج اللقاحات المضادة لكوفيد-19 لتأمين مليار جرعة على الأقل للعالم من خلال وضع خطط للتمويل والمشاركة، وفق ما أعلنت بريطانيا المضيفة للقمة.

وكشفت بيانات اقتصادية عن نمو الناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة بأسرع وتيرة منذ يوليو الماضي خلال أبريل وذلك بنحو 2.3%.

من جانب أخر ارتفع التضخم في الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع خلال مايو، مما يشير إلى تصاعد الضغوط التضخمية في أكبر اقتصاد بالعالم، في ظل زيادة أسعار السلع والطلب على السيارات المستأجرة، والفنادق مع إعادة تشغيل الاقتصاد.

ووفقًا للبيانات الصادرة الخميس، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 5% خلال مايو، متجاوزًا التوقعات التي أشارت إلى زيادته 4.7% على أساس سنوي، ومسجلاً أكبر ارتفاع للمؤشر منذ زيادته 5.3% في أغسطس 2008.

وعلى أساس شهري، ارتفعت أسعار المستهلكين 0.6%، بعد زيادتها 0.8% في أبريل، والتي مثلت أكبر ارتفاع منذ عام 2009.

 

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض