أسعار الذهب تنخفض مع صعود العملة الأمريكية ويفقد 16 دولارا

وكالات -انخفضت أسعار الذهب عند تسوية تعاملات اليوم الجمعة، مع صعود الدولار الأمريكي وهدوء القلق حيال تسارع التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية.

وانخفض سعر العقود الآجلة للذهب تسليم شهر أغسطس بنسبة 0.9% أو 16.80 دولار ليصل إلى 1879.60 دولار للأوقية، ليسجل هبوطاً بنحو 0.7% في إجمالي تعاملات الأسبوع الجاري.

وسجل مؤشر الدولار الذي يرصد أداء الدولار الأمريكي أمام سلة من 6 عملات رئيسية ارتفاعاً بنحو 0.6% ليصل إلى 90.587 نقطة في الساعة 8:47 مساءً بتوقيت مكة.

وتأثر الذهب سلباً بقوة الدولار الأمريكي والتي تجعل شراء الذهب أكثر تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، بالإضافة إلى صعود عائد سندات الخزانة لآجل 10 سنوات.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بأعلى وتيرة في 13 عامًا خلال مايو الماضي، وقال محللون لدى شركة تداول العملات الأجنبية “أواندا” إن ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة أخفق في التسبب في حركة بيعية، إذ إن تراجع العائد على سندات الخزانة الأمريكية أدى إلى ارتداد أسعار الذهب، بحسب وكالة “رويترز”.

ووفقًا للبيانات الصادرة الخميس، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 5% خلال مايو، متجاوزًا التوقعات التي أشارت إلى زيادته 4.7% على أساس سنوي، ومسجلاً أكبر ارتفاع للمؤشر منذ زيادته 5.3% في أغسطس 2008.

وعلى أساس شهري، ارتفعت أسعار المستهلكين 0.6%، بعد زيادتها 0.8% في أبريل، والتي مثلت أكبر ارتفاع منذ عام 2009.

في حين ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي – الذي يستثني أسعار الغذاء المتذبذبة والطاقة – بنسبة 0.7%، متجاوزًا التوقعات البالغة 0.5%، بينما زاد على أساس سنوي بنسبة 3.8%.

وينتظر المستثمرون اجتماع السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي في الأسبوع المقبل، لرصد رؤية البنك المركزي للاقتصاد والتضخم وسوق العمل.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض