الرقابة المالية تمنح بنك القاهرة و3 شركات مهلة لطرح أسهمها حتى نهاية العام

قال مصدران بالبورصة المصرية لوكالة رويترز، إن الهيئة العامة للرقابة المالية منحت بنك القاهرة وثلاث شركات أخرى مدرجة حتى نهاية العام لبيع أسهم في البورصة.

وقالت الهيئة في بيان إن الشركات التي لم تستكمل عروضها بعد سيتعين عليها القيام بذلك بحلول 31 ديسمبر، ولم تذكر أسماء الشركات.

وقالت مصادر بالبورصة لروكالة ويترز إن الشركات هي بنك القاهرة ثالث أكبر بنك مملوك للدولة في مصر، بالإضافة إلى سكاي لايت للتنمية السياحية ونيو كاسل للاستثمار الرياضي وسيتي تريد للأوراق المالية والسمسرة،

وذكرت وكالة رويترز  أنها لم تتمكن الوصول إلى الشركات على الفور للتعليق، ولم يتضح على الفور ما إذا كان هذا موعدًا نهائيًا جديدًا أم تمديدًا لموعد نهائي سابق

وأوضحت الهيئة العامة للرقابة المالية ، إنه يتعين على الشركات أن تقدم بحلول 30 سبتمبر جدولا زمنيا وافق عليه مجلس إدارة البورصة لكيفية تنفيذ العروض.

أضافت الرقابة المالية في بيانها أن قرار المهلة جاء «تيسيرا على الشركات المقيد لها أوراق مالية بالبورصة المصرية ولم تقم بإتمام إجراءات تنفيذ الطرح، في مواجهتها للظروف والأحداث التي طرأت على الأسواق المالية العالمية وانعكست على سوق رأس المال في مصر».

وويذكر أن طرح بنك القاهرة – المدرج في البورصة – للاكتتاب العام ، في فبراير 2017 ، يمثل أكبر عملية بيع لأصول مصرية مملوكة للدولة منذ عام 2006.

و كان رئيس البنك قد قال لوكالة رويترز في 2020 إنه يهدف إلى بيع حصة أقلية قيمتها نحو 500 مليون دولار ، لكن الخطة تأجلت بسبب الوباء.

ويجدر بالإشارة إلى أن الشركة كانت واحدة من عدة شركات حكومية خصصت منذ عدة سنوات لبيع الأسهم ، لكنها واجهت تأخيرات متكررة، والجدير بالذكر أنه في مصر ، يُسمح للشركات بالإدراج في البورصة قبل أن تطرح بالفعل أسهمًا ليتم تداولها.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض