ننشر أبرز قرارات الحكومة لتيسير حركة التجارة الخارجية خلال 7 أعوام

كشفت وزارة التجارة والصناعة ، عن حصادها لما تم إتخاذه من قرارات حاسمة لتعزيز قدرات تجارة مصر الخارجية ، خلال الأعوام السبعة الماضية .

وينشر “أموال الغد” أبرز القرارات الصادرة لتيسير حركة الصادرات المصرية خارجياً وهي كالاتي :-

  • توقيع مصر و43 دولة افريقية على اتفاق إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية
  • الانتهاء من إجراءات التصديق على اتفاق التجارة الحرة القارية الافريقية ((AfCFTA.
  • توقيع وثيقة الإطار العام للمفاوضات الخاصة باتفاق التجارة الحرة مع دول الاتحاد الأوراسي.
  • توقيع مصر على اتفاقية تحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية فى إطار فعاليات اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي رقم 29 بالرياض بما يسهم في رفع أية قيود تعيق انسياب التبادل التجاري بين الدول العربية.
  • استضافة القاهرة لفعاليات المعرض الإفريقي الأول للتجارة البينية خلال عام 2018 بمشاركة نحو 1055 شركة افريقية منها 300 شركة مصرية بالإضافة الى مشاركة 34 دولة بأجنحة وطنية خلال المعرض حيث تم توقيع أكثر من 10 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين شركات القطاع الخاص وكذلك على مستوى الحكومات الممثلة في المعرض، إلى جانب توقيع اتفاقات وصفقات تجارية قيمتها 30 مليار دولار.
  • استضافة القاهرة لفعاليات المؤتمر السابع لوزراء التجارة الأفارقة بمشاركة ٥٤ دولة افريقية لمناقشة إجراءات دخول اتفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية حيز النفاذ.
  • توقيع اتفاق شراكة بين مصر وبريطانيا عقب خروجها من الاتحاد الاوروبي لتعزيز التعاون التجاري وضمان استمرار المصالح الاقتصادية المشتركة.
  • تعديل بعض احكام لائحة القواعد المنفذه لقانون الاستيراد والتصدير واجراءات فحص ورقابة السلع المستوردة والمصدرة.
  • استضافة مدينة شرم الشيخ لمؤتمر توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين التكتلات الاقتصادية الافريقية الثلاث (الكوميسا – السادك – تجمع شرق افريقيا)
  • انتخاب مصر لقيادة المجموعة الأفريقية داخل منظمة التجارة العالمية في مفاوضات الزراعة والنفاذ للأسواق للسلع الزراعية انطلاقاً من الدور القيادي لمصر في الدفاع عن مصالح الدول النامية في إطار مفاوضات منظمة التجارة العالمية.
  • اصدار قرار بوقف استيراد المنتجات ذات الطابع الشعبي والنماذج الاثرية المصرية.
  • توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة وهيئة التجارة الخارجية اليابانية “جيترو” في مجال تعزيز العلاقات التجارية المشتركة بين مصر واليابان، بهدف تنمية التعاون المشترك في مجال الترويج للمنتجات والفرص الاستثمارية في السوقين المصرى واليابانى.
  • قرار وزاري بتعديل الفقرة الثانية من المادة 22 من لائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الاستيراد والتصدير بما يسمح للأشخاص ذوي الإعاقة باستيراد سيارات ووسائل نقل فردية دون اشتراط أن تكون مجهزة تجهيزاً طبياً خاصاً وذلك حتى يتسنى لهم استيراد سيارة يقودها لهم الغير ووفقاً لما تقره الجهات الطبية المعنية، وبما يضمن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومنحهم مزيد من التسهيلات في كافة النواحي الصحية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية والتعليمية وغيرها من مناحي الحياة.
  • قرار وزاري باشتراط الإفراج عن سيارات الركوب التي تعمل بمحرك كهربائي وأن يتم فتح اعتماد استيرادها خلال سنة الموديل وذلك أسوةً بالسيارات التقليدية وألا يكون قد سبق استخدامها واستيفاء كافة الشروط المنصوص عليها بلائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الاستيراد والتصدير.

تنظيم 258 معرضا خارجيا خلال 7 سنوات

وفي مجال المعارض والمؤتمرات،  أشارت الوزارة إلى قيام الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات بتنظيم 258 معرض خارجي منها 213 معرض متخصص و45 معرض دولي عام ومعارض المنتجات المصرية، وتنظيم 255 معرض داخلي بإجمالي مساحة 9 مليون و136.5 ألف متر مربع، وتنظيم 37 حفل و15 مؤتمر.

ومنحت الهيئة خلال هذه الفترة تراخيص للشركات والجهات لإقامة 236 معرض منها 125 معرض خارجي متنوع ما بين معارض عقارية وتجارية واشتراك منفرد بعدة دول عربية وأجنبية وأفريقية مختلفة و111 معرض داخلي.

وشهدت السنوات الماضية، تطوير مجمع صالات العرض وإعادة تأهيل قاعات المؤتمرات (قاعات نفرتيتى، منقرع، خوفو).

بدء إنشاء فرع للمطابع الأميرية بالعاصمة الإدارية

وفي مجال الطباعة والتغليف، لفتت إلى قيام الهيئة العامة للمطابع الأميرية بإطلاق بوابة التشريعات والاحكام المصرية لنشر الثقافة القانونية وتتضمن البوابة تراث الدولة القانوني من كافة التشريعات والقرارات الصادرة من (قوانين – مراسيم بقوانين – قرارات جمهورية – قرارات مجلس الوزراء – قرارات وزارية – قرارات الهيئات والمديريات)

ونوهت بأنه تم البدء في انشاء فرع جديد للهيئة بالعاصمة الادارية لخدمة كافة القطاعات الحكومية بالدولة وتم التعاقد على شراء أحدث ماكينات للطباعة الرقمية والتشطيب ليكون مواكبا لأحدث التكنولوجيا في مجال الطباعة والتشطيب ويتضمن الفرع ماكينة طباعة رقمية 5 لون وعدد 2 ماكينة طباعة رقمية احادية اللون وماكينة بشر الكتب والعديد من الماكينات الخاصة بالتشطيب لإخراج المطبوعات بمستوى عالي من الجودة

وذكرت الوزارة أنه تم اضافة نشاط طباعة الكتب بطريقة برايل وتزويد الهيئة بماكينات الطباعة بطريقة البرايل للمكفوفين تغذية شريطية (Roll Feed) لطباعة الكميات الضخمة وقد تم طباعة العديد من كتب التربية والتعليم وبعض الكتب الثقافية بطريق برايل كما انه تم إضافة خدمة طباعة إصدارات الجريدة الرسمية والوقائع المصرية بطريقة برايل.

وحول جهود الوزارة فيما يتعلق بتحكيم واختبارات القطن، قامت هيئة تحكيم واختبارات القطن بإنشاء معمل الأكوالاب لتقدير نسبة الرطوبة في القطن علي أحدث الطرق العالمية،  وربط جميع مناطق الهيئة على مستوي الجمهورية بشبكة الإنترنت وتزويد المناطق ومركز التوثيق والمعلومات بأحدث الأجهزة.

وحصلت الهيئة على الاعتماد لمعامل الاسترجاع الرطوبي للقطن الشعر طبقاً للمواصفات الدولية ISO-IEC17025:2017، كما قامت بإنشاء وتجهيز معمل الميكرولاب لتحليل الألياف والغزول والخيوط،  وكذلك تحديث وتطوير معمل إختبارات الشوائب

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض