عروض بتدشين مشروعات صناعية بغينيا وكوت ديفوار أمام شركات المقاولات بقيمة 100 مليون دولار

تدرس عددا من شركات المقاولات الكبرى العاملة بالقطاع الخاص المشاركة فى تنفيذ مشروعات صناعية بدولتى غينيا وكوت ديفوار خلال العام الجارى، بقيمة مقدرة للأعمال تبلغ 100 مليون دولار، وفقا لمصدر مسئول.

أكد أن المشروعات المعروضة للدراسة حاليا تتضمن تنمية مناطق صناعية جديدة بالإضافة إلى إنشاء مشروعات واستثمارية ضخمة بالمدن الرئيسية بالدول الأفريقية، لافتا إلى أنه حتى الآن وصل عدد الشركات التى تدرس فرص الدخول للمشاركة هذه الأعمال إلى نحو 4 شركات كبرى، وتترقب خلال الفترة المقبلة الإنتهاء من تقديم عروضها الفنية والمالية على المشروعات الجديدة.

أضاف أن المشروعات المتاحة للدراسة يتوافر لها تمويلات من المؤسسات المالية الأجنبية، وتأتى ضمن مخططات التنمية لحكومات الدول الأفريقية والتى تتوسع حاليا فى طرح تنفيذ مشروعات استثمارية ضخمة بمشاركة مؤسسات التمويل الأجنبية.

إقامة الموانئ وتنمية المدن الصناعية “أبرز” المشروعات المعروضة بالخارج خلال 2021

ولفت إلى أن العام الجارى شهد تنوع ضخم فى حجم طروحات المشروعات بالدول الأفريقية و المعروضة للمشاركة أمام شركات المقاولات المصرية ، تركز غالبيتها فى تنفيذ مشروعات ضخمة فى القطاع الاستثمارى والقطاع التعليمى إلى جانب مشروعات البنية التحتية وأعمال الطرق، وتحظى المشروعات الكبرى ذات القيمة المضافة وفى مقدمتها مشروعات إقامة الموانئ وتنمية المدن الصناعية وتنفيذ محطات التحلية باهتمام شركات المقاولات الكبرى.

جدير بالذكر، أن عددا من شركات المقاولات المصرية تقوم حاليا بدراسة الدخول فى تنفيذ مشروعات تنموية بدول العراق وليبيا، وعددا من الدول الأفريقية فى مقدمتها دول غانا والكونغو الديمقراطية وغينيا وكينيا، وتتنافس على مناقصات المشروعات المطروحة عددا من كبريات شركات المقاولات بالقطاع الخاص والتى ترغب فى التأسيس لأذرع جديدة لها بالخارج مدعومة بحرص الدولة على تصدير صناعة التشييد للدول الخارجية.

وإنتهت 22 شركة مقاولات مصرية خلال مطلع العام الجارى من توقيع تعاقدات رسمية على تنفيذ عددا من مشروعات البنية التحتية بالدول الأفريقية ، بحجم أعمال يتخطى 10 مليارات دولار، حيث بدأت بعض الشركات فى الدخول رسميا فى تنفيذ نحو 4 مشروعات كبرى منها بتكلفة تقارب 6 مليارات دولار.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض