«مبادرة التمويل العقاري الجديدة».. الحكومة تناقش الشروط النهائية استعداداً للطرح

ترأس الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، اليوم؛ لمتابعة إجراءات تفعيل مبادرة التمويل العقاري الجديدة، وذلك بحضور الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وجمال نجم، نائب محافظ البنك المركزى، والمستشار هانى حنا، مساعد وزير العدل للتشريع.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى فى مستهل الاجتماع حرص الدولة على توفير وحدات سكنية تلائم شريحتى محدودى ومتوسطى الدخل، مشيراً إلى أن اجتماع اليوم يأتى فى إطار متابعة العمل على سرعة تفعيل المبادرة الرئاسية الخاصة بالتمويل العقارى، وذلك دعماً لقدرات محدودى ومتوسطى الدخل المالية على تملك وحدات سكنية.

وصرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن نائب محافظ البنك المركزى قدم عرضاً مفصلاً حول الشروط المطروحة ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة، بالنسبة للمستفيدين بمشروع الإسكان الاجتماعى، وكذا متوسطى الدخل، حيث أوضح أن المبادرة تتضمن تخصيص 100 مليار جنيه لتمويل الوحدات السكنية للمستفيدين.

وأضاف المتحدث الرسمى أنه تم خلال الاجتماع مناقشة الآليات، ونسب حصول المواطنين على التمويل، ومستويات دخولهم، وذلك تمهيداً للإعلان عنها رسمياً.

كانت مصادر قالت، فى تقرير نشرته أموال الغد، قبل أيام، إن هناك مجموعة من الشروط يجب تحقيقها في العملاء المرشحين للاستفادة وكذلك الوحدات السكنية التي يمكن تمويلها عبر مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% وأقساط حتى 30 عام.

أضافت أنه فيما يتعلق بالعملاء فيجب أن يكون:

-مصري الجنسية

– لا يتجاوز صافى الدخل الشهري 4500 جنيه للأعزب و 6 الاف جنيه للأسرة بالنسبة لمحدودى الدخل، و 10 الاف جنيه للأعزب و 14 ألفا للأسرة فيما يتعلق بمتوسطي الدخل

– لا يكون قد استفاد من مبادرات التمويل العقاري السابقة الصادرة عن البنك المركزى المصري، ولا ينطبق مفهوم الاستفادة على العملاء اللذين  حصلوا على قروض عقارية خارج إطار مبادرات المركزى

– يمكن للمستفيدين الحاليين من مبادرة التمويل العقاري لمتوسطى الدخل الصادرة في ديسمبر 2019 بسعر فائدة 8% إمكانية الدخول ضمن المبادرة الجديدة وتعديل سعر الفائدة المطبق ليصبح 3% متناقص بدلا من 8%، وكذلك تعديل الحد الأقصى لمدة القرض لتصل الى 30 عاما.

– تشترط مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% ألا يتعدى عمر العميل سن المعاش، الذى يحدده قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، وذلك في نهاية عمر القرض

يعنى ذلك اذا كان عمر العميل 40 عاما وقت التقدم للحصول على شقة بشروط المبادرة الجديدة ، وسيصل الى المعاش عند 60 عاما وفقا لقانون التأمينات، فان أقصى مدة لتقسيط قرض التمويل العقاري ستكون 20 عام

-فيما يتعلق بأصحاب المعاشات أو المستفيدين من المعاشات، يمكنهم الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% – بغض النظر عن سن العميل –  بشرط سداد 40% بحد أدني من قيمة الشقة كدفعة مقدمة، ولا يجب ان يتعدى عمر العميل في نهاية القرض 75 سنة، مع تحويل المعاش الى الجهة التي ستقوم بتمويله

– يتم استثناء المصابين وأسر الشهدات من أفراد الجيش والشرطة والأقارب حتى الدرجة الثانية من تطبيق شرط الحد الأقصى للدخل وذلك بالنسبة للملفات الواردة من صندوق الإسكان الاجتماعي.

وحول شروط الشقة أو الوحدة السكنية التي سيتم تمويلها بفائدة 3% ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة، أوضحت المصادر أنها يجب:

-أن تكون مخصصة للسكن الدائم وليس الإسكان السياحي أو الموسمي.

– أن تكون الوحدة كاملة التشطيب وجاهزة للسكن وقابلة للتسجيل في الشهر العقاري

– لا يتجاوز قيمتها الحد الأقصى الذى يحدده صندوق الإسكان الاجتماعي بالنسبة لمحدودى الدخل

– بالنسبة لمتوسطى الدخل لا يتعدى قيمتها مليون و 100 ألف جنيه في حالة سداد 15% كدفعة مقدمة من جانب العميل، و مليون و 400 ألف جنيه في حالة الموافقة على سداد 20% كدفعة مقدمة

يشار الى ان قيمة المبادرة تصل الى 100 مليار جنيه، وسيتم تقديمها من خلال البنوك وشركات التمويل العقاري العاملة في السوق المصري.

وكانت مي عبد الحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، كشفت منذ أيام، عن موافقة مجلس الوزراء على استفادة 300 ألف متقدم لحجز وحدات سكنية ضمن الإعلان الـ 14 من مبادرة التمويل العقاري التي تمنح قروض بفائدة ميسرة 3% وفترة سداد تصل إلى 30 عاما.

وأضافت مي عبد الحميد، في مداخلة هاتفية لبرنامج “التاسعة” الذى يقدمه الإعلامي يوسف الحسيني عبر القناة الأولى المصرية، أن وزارة الإسكان في إطار الاتفاق النهائي مع البنك المركزى على شروط المبادرة الجديدة التي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإطلاقها لتوفير سكن لكل المصريين، مؤكدة أن “الشروط ميسرة بشكل خيالي”.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض