«حصاد الصناعة»..المراكز التكنولوجية تُجري 166 ألف اختبار متخصص لتطوير المنتجات وزيادة القيمة المضافة

كشفت وزارة التجارة والصناعة عن قيام مراكز التكنولوجية التابعة لها، بإجراء 166.153 ألف اختبار متخصص لتطوير المنتجات الصناعية وزيادة القيمة المضافة واختبارات جودة المنتج لزيادة الصادرات المصرية الي الأسواق الدولية وذلك في مجالات صناعة البلاستك والصناعات الغذائية والصناعات التعدينية والرخام وصناعة الاثاث وصناعة الجلود.

وأوضحت خلال استعراض جهودها في مجال التكنولوجيا والابتكار خلال الفترة من يوليو 2014 وحتى يونيو 2021، قيام المراكز بتقديم حوالي 6 آلاف استشارة فنية للورش والمصانع في مجالات تحسين الجودة ورفع الكفاءة والطاقة الجديدة والمتجددة والصناعات البلاستيكية والكيماويات والصناعات الغذائية والصناعات التعدينية والرخام وصناعة الاثاث وفى مجال التصميمات والموضة وصناعة الحلى والجلود.

وأشارت إلى تقديم المراكز خدمات التعقيم النباتات الطبية والعطرية حيث تم تعقيم 5098.91 طن من النباتات الطبية والعطرية والاعشاب والتوابل بوحدة التعقيم لأكثر من 35 شركة منهم 23 مُصدر.

17 ألف شركة مستفيدة من خدمات المراكز التكنولوجية

وذكرت الوزارة أن عدد الشركات المستفيدة من خدمات المراكز التكنولوجية بلغ 16.962 ألف شركة في مختلف القطاعات الصناعية، مشيرة إلى ان عدد العمالة الفنية المستفيدة من خدمات المراكز بلغ 13.913 ألف عامل، كما استفاد من خدمات المراكز 2302 رائد أعمال.

وقامت المراكز التكنولوجية بعمل ما يقرب من 135 دراسة في المجالات الصناعية المختلفة من اهمها استخدام المواتير في مصر و فرص إنتاج المنسوجات المستورة للحد من واردتها و تقليل استهلاك اكياس البلاستيك وإنشاء ثلاجات لتخزين التمور بمناطق الاحتياج الفعلي بسيوة و الوادي الجديد و الواحات البحرية.

35 % تراجعا في الفاقد بالإنتاج

وساهمت الأنشطة والخدمات المقدمة من المراكز التكنولوجية للمنشآت الصناعية المصرية في زيادة الإنتاجية وتقليل الفاقد في الإنتاج بنسبة تصل الى 35% في بعض المنشآت الصناعية وترشيد استهلاك الموارد المختلفة (الطاقة -المياه -المواد الخام) بنسبه 20-30 % وزيادة نسبة تصدير بعض المنتجات الصناعية بنسبة 30% وخلق منتجات مصرية جديدة ذات قيمة مضافة عالية وتوفير العديد من فرص العمل المباشرة والغير مباشرة فضلاً عن تقليل استهلاكات الكيماويات بنسبة 10-20%.

ونفذت المراكز عدد من المشروعات والأنشطة في مجال تشجيع رواد الأعمال المبتكرين تشمل مشروع إدارة المخلفات الصناعية وتشجيع ريادة الأعمال المصرية ومشروع رفع كفاءة رواد الأعمال في مجال الصناعات الخضراء ودعم ابتكار العلامة المصرية.

وتدعم  المراكز العلامات التجارية الجديدة  حيث تم تقديم الخدمات والدعم  الفني لعمل اكثر من 30 علامة تجارية منها مجموعة مبتكرة من الحقائب تحمل اسم (حقيبة – Hakeeba و Paf dolls)) لإنتاج المصنوعات الجلدية ودعم العلامة التجارية (NINA) لإطلاق مجموعة جديدة من السجاد اليدوي المدموج بين خامتي الكليم والجلود الطبيعية من خلال حضانة مركز تكنولوجيا صناعة الجلود ومشروع اعادة استخدام مخلفات الملابس والهادر من الأقمشة، فضلاً عن دعم علامة تجارية جديدة (كنداكا) لمنتجات نسجيه من عوادم الأكياس البلاستيكية وحقائب ومحافظ سيدات وإشراك رواد الأعمال المبتكرين الذين تولت المراكز التكنولوجية مساعدتهم بالمعارض المتخصصة.

تأهيل 200 شركة للحصول على شهادة الـ « REACH»

وأهلت المراكز  أكثر من 200 شركة من الشركات المصرية العاملة فى قطاع الصناعات الكيماوية للتسجيل فى نظام الــ REACH وايضا العاملة فى قطاع صناعة الرخام والجرانيت للحصول على علامة الـ CE MARK من خلال تقديم الدعم الفنى وخدمات اختبارات منتجاتهم المصدرة لأوروبا، وكذلك  أكثر من 190 شركة من الشركات المصرية العاملة في القطاعات المختلفة للحصول على شهادات (مثل  ISO22000 ، ISO 50001).

وأجرت المراكز  أكثر من 2000 اختبار جودة المنتجات البلاستيكية الحالية معمليا لتحديد الوضع الحالي لجودة المنتجات وعمل بطاقة وصف لكل خامة أو منتج ، والتأهيل المبدئي للشركات العاملة في صناعة المنسوجات للحصول على شهادة OKOTEX  للتصدير الى دول الاتحاد الاوروبي وعمل اختبارات الصلابة والتحليل الكيميائي للفلزات واللافلزات.

ونوهت بقيام المجلس بتنفيذ أكثر من 45 مشروع لدعم الصناعة الوطنية في مجالات نقل التكنولوجيا الصديقة للبيئية وادارة المخلفات الصناعية وتقديم الحلول البيئية المبتكرة ونقل وتسويق التكنولوجيا و دعم الابتكار وتعميق التصنيع المحلي للأجهزة المنزلية وتطوير قطاع الأثاث وتعقيم النباتات الطبية العطرية وتطوير قطاع دباغة الجلود وتطوير صناعة البلاستيك وصناعة المنسوجات وتنفيذ مشروع تعميق التصنيع المحلى لتكنولوجيات الطاقة المتجددة بالإضافة الى تحسين الجودة والإنتاجية عن طريق بناء القدرات الفنية وتقديم الدعم الفني اللازم ونقل استخدام التكنولوجيات الحديثة في الدباغة مما يقلل من وجود الاملاح داخل مياه الصرف الصناعي للمدابغ

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض