الأسهم الأوروبية تستقر بالقرب من مستويات قياسية وأسهم شركات الطيران ترتفع

استقرت الأسهم الأوروبية بالقرب من مستويات قياسية اليوم الأربعاء ، مع تأجيل المستثمرين لاتخاذ رهانات كبيرة قبل قرار بشأن السياسة من البنك المركزي الأوروبي وقراءة التضخم في الولايات المتحدة في وقت لاحق من هذا الأسبوع، وفقا لوكالة رويترز.

أداء الأسهم الأوروبية اليوم الأربعاء الموافق 9-6-2021

تراجع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1٪ في التعاملات الصباحية ، لكنه ظل بعيدًا عن مستوى قياسي بلغ 455.66 سجله في الجلسة السابقة.

وصعدت أسهم خطوط طيران إير فرانس كيه إل إم ولوفتهانزا وشركة آي إيه جي المالكة للخطوط الجوية البريطانية أكثر من 2٪، بعد أن قال مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة إنه يخفف توصيات السفر في 110 دولة ومنطقة.

ارتفع مؤشر السفر والترفيه الأوسع نطاقا بنسبة 0.7 ٪ حيث شقت العديد من الاقتصادات الأوروبية طريقها للخروج من عمليات الإغلاق لمكافحة فيروس كورونا.

ومع ذلك ، لا تزال المخاوف بشأن ارتفاع التضخم في أذهان المستثمرين بعد أن أظهرت البيانات السابقة ارتفاع أسعار بوابة المصانع في الصين بأسرع وتيرة سنوية لها منذ أكثر من 12 عامًا في مايو ، مدفوعة بارتفاع أسعار السلع الأساسية.

تراجعت شركات التعدين الكبرى المدرجة في المملكة المتحدة مثل «Rio Tinto» و أنجلو أميركان و «BHP Group» بأكثر من 1٪ ، مما أدى إلى انخفاض مؤشر FTSE 100 في لندن بنسبة 0.6٪.

واستقر تداول البورصات الإقليمية الرئيسية الأخرى بما في ذلك مؤشر داكس الألماني وكاك 40 الفرنسي.

ويجدر الإشارة إلى أن التركيز  سيكون على بيانات أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة غدا الخميس ، وهي قراءة قد تؤثر على توقعات السوق بشأن قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بتخفيض برنامجه الضخم لشراء السندات قبل اجتماعه الأسبوع المقبل.

على الرغم من التعافي الاقتصادي الجاري وارتفاع ضغوط الأسعار ، فمن المرجح أن يقول البنك المركزي الأوروبي إنه سيحافظ على الوتيرة الحالية لشراء السندات في اجتماعه السياسي غدا الخميس.

قال إيمانويل كاو ، استراتيجي الأسهم الأوروبية في باركليز: «التضخم يخلق حالة من عدم اليقين بشأن ما ستفعله البنوك المركزية أو تقوله في المستقبل».

وأضاف: «نعتقد أن البنوك المركزية سوف تتحلى بالصبر ، لكننا نعتقد أيضًا أن تعديل الاتصالات حول التضخم وتغييرات السياسة سيبدأ في الصيف.»

عكست شركة إنديتكس الإسبانية العملاقة للبيع بالتجزئة المكاسب المبكرة التي حققتها بعد تجاوز توقعات صافي أرباح الربع الأول، وانخفضت أسهمها بأكثر من 1٪.

وتراجع سهم مجموعة دانون الفرنسية للأغذية بنسبة 1.9٪ بعد أن خفضت آر بي سي تصنيف السهم إلى «أداء ضعيف»، فيما هبط مزارع السلمون «SalMar» في أوسلو بنحو 5٪ إلى قاع المؤشر ستوكس 600 بعد إتمام صفقة اكتتاب خاص.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض