رئيس البورصة المصرية لـ«أموال الغد»: إطلاق مؤشر «تميز» للشركات الصغيرة والمتوسطة خلال 3 أسابيع

الإنتهاء من عمليات تنقيح رعاة بورصة النيل وصولًا إلى 11 راعي..وجاري تسجيلهم لدى البنك الأوروبى لإعادة الاعمار

كشف الدكتور محمد فريد، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية عن استهداف إدارته إطلاق مؤشر «تميز» للشركات الصغيرة والمتوسطة خلال الثلاث أسابيع المقبلة بحد أقصى.

أضاف في تصريحات خاصة لأموال الغد، أن ذلك المؤشر يندرج ضمن خطة الهيكلة الشاملة الحالية الجاري تنفيذها على صعيد سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وعن الشركات المكونة لمؤشر تميز الجديد، قال الدكتور محمد فريد إن المؤشر سيتضمن الشركات لان الاداء المالي والتشغيلي القوي والتي تمتلك رؤية على صعيد خططها المستقبلية ونمو بمؤشراتها المالية المختلفة.

وأوضح أن خطة الهيكلة الشاملة لسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة تستهدف بصورة اساسية تعزيز السيولة والتداول وتطوير قدرات الشركات المصدرة بما يسمح بجذب استثمارات جديدة للسوق .

تنقيح الرعاة

واشار إلى ان عملية تنقيح الرعاة تضمنت 3 مراحل لينخفض عدد الشركات المسجل في سجل الرعاة بالبورصة المصرية من اجمالي  33 راعي إلى 11 راعي.

وأوضح ان المرحلة الثالثة من عملية تنقيح الرعاة  كانت متميزة ، بسبب تضمنها برنامج تدريب متكامل لتطوير قدراتهم وتحسين ادائهم  لمدة اسبوع لشريحة الرعاة الاخيرة، مكوناته رؤية متكاملة عن الاقتصاد بالاضافة الى قواعد القيد ومتطلبات عملية الافصاح المطلوبة من الشركات المقيدة وكذا كيفية تطوير وبناء اقسام وادارات لعلاقات المستثمرين والافصاحات الخاصة بالقوائم المالية والامور المرتبطة بالمسائل المحسابية المختلفة بهدف تنمية مهارات الرعاة وقدرتهم لدعم قدرة الشركات على التعامل مع متطلبات المرحلة الجديدة.

البنك الأوروبى لإعادة الاعمار

وتابع رئيس البورصة المصرية، ان المرحلة الحالية تشهد تسجيل الرعاة لدى البنك الأوروبى لإعادة الاعمار والتنمية.

وذلك بهدف الاستفادة من الدعم المالي المخصص من قبل البنك لتمويل جزء من تكلفة الهيلكة الحالية والخاصة بسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة

تعديل القواعد المنظمة لعمل لرعاة

واوضح ان خطوة اطلاق المؤشر تعتبر اخر مرحلة في عملية الهيكلة الشاملة لذلك السوق، حيث تم الانتهاء من تعديل القواعد المنظمة لعمل لرعاة ضمن خطة الهيكلة الجديدة، مع تكليف الرعاة بمحورين اساسيين.

اضاف ان المحور الاول يتضمن تكليف الرعاة بتطوير شامل لادارات علاقات المستثمرين لدى الشركات بصورة محترفة قادرة على توصيل رسائل وافصاحات متنوعة مع القدرة على التواصل المستمر مع المستثمرين، والثاني متمثلا في ضمان وجود تغطية بحثية للشركات عبر شركات بحوث.

اجتماعات منفصلة متصلة

واشار الى ان المرحلة الحالية تشهد عقد اجتماعات منفصلة متصلة مع مديرين الاستثمار لعرض قصة الاصلاح الجاري تنفيذها في سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة وما تتضمنتها من موقع جديد ومؤشر جديد.

بالاضافة الى تدشين لجنة للتواصل مع بنوك الاهلي ومصر والقاهرة لعرض قصة الاصلاح، خاصة مع تملك هذه البنوك لمحافظ استثمارية متنوعة يمكن ضخ استثمارات جديدة بالسوق.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض