الثروة المعدنية: بيع 3.6 مليون أوقية ذهب وفضة خلال 7 سنوات بـ 4.5 مليار دولار في 7 سنوات

تمكن قطاع البترول من بيع حوالي 3.68 مليون أوقية ذهب وفضة، خلال الفترة من يوليو 2014 وحتى يونيو 2021، بقيمة إجمالية حوالي 4.5 مليار دولار.

وصرحت مصادر بهيئة الثروة المعدنية، أن قيمة الإتاوة المستحقة خلال هذه الفترة تقدر بنحو 3%، أي بحوالي 139 مليون دولار .

أشارت المصادر إلى إنتاج كمية حوالي 59.4 مليون طن من الخامات المنتجات التعدينية خلال الـ 7 سنوات الماضية، ما ساهم في دعم مؤشرات التنمية المستهدفة بالقطاع خلال الفترة الراهنة.

لفتت إلى البدء في تنفيذ أكبر مشروع لتعظيم القيمة المضافة من الفوسفات المصري بالوادي الجديد من خلال تصنيعه، حيث يجري حاليًا إنشاء أكبر مجمع لإنتاج حامض الفوسفوريك بمنطقة أبو طرطور بالوادي الجديد.

وكان قطاع البترول بدأ في تأسيس الشركة المصرية لتسويق وبيع الفوسفات في أكتوبر 2018؛ وذلك كأول شركة مصرية في السوق العالمية تعمل في مجال تسويق وبيع الفوسفات المصري في الخارج، بالشراكة بين هيئة الثروة المعدنية وشركة فوسفات مصر وشركة النصر للتعدين وشركة غاز الشرق وجهاز الخدمة الوطنية.

ووقعت وزارة البترول في مايو 2019 اتفاقية ترخيص استغلال خام الفوسفات بهضبة أبو طرطور بالصحراء الغربية بين الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة فوسفات مصر على مساحة 220كم2 .

وتُعد هذه الاتفاقية تتويج حقيقى لخطط العمل التي تنتهجها الوزارة في تطوير قطاع الثروة المعدنية، والاستغلال الأمثل لخام الفوسفات وتعظيم القيمة المضافة للثروات الطبيعية وتحقيق مساهمة فعالة فى تنمية المجتمعات من خلال إنشاء مناطق صناعية جديدة وزيادة فرص الاستثمار.

وأعلنت وزارة البترول منتصف 2020، عن تحقيق كشف تجاري للذهب في منطقة إيقات بصحراء مصر الشرقية بإحتياطي يقدر بأكثر من مليون أوقية من الذهب، بحد أدنى وبنسبة استخلاص 95%، والتي تعتبر من أعلى نسب الاستخلاص، وبإجمالى استثمارات على مدار العشر سنوات القادمة أكثر من مليار دولار.

ويقع الكشف الجديد فى منطقة امتياز شركة شلاتين للثروة المعدنية، فيما تقوم شركة الثروات والموارد للتعدين بأعمال الخدمات الاستكشافية، ويعد الكشف التجاري الجديد للذهب نتاجاً لاستثمار مصري خالص فى مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله، هذا وقد تم وضع خطة لبدء الإنتاج المبكر خلال الشهور القادمة، بعد أن تم إنشاء شركة العمليات المشتركة (شركة ايقات لمناجم الذهب).

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض