التأمين على الطلاب.. ننشر نص النظام الأساسي للصندوق الحكومي لتغطية طلاب التعليم الأزهري

في إطار سعي الهيئة العامة للرقابة المالية لتحقيق استراتيجيتها العامة لتوسيع مظلة الشمول التأميني، قامت بتسجيل صندوق التأمين الحكومي على طلاب التعليم الأزهري بسجل صناديق التأمين الحكومية بسجلاتها تحت رقم (6) ليصبح الصندوق الثاني المخصص للتأمين على الطلاب، بعد الصندوق الحكومي للتأمين على طلاب المدارس.

وينشر «أموال الغد» أبرز مواد النظام الأساسي لصندوق التأمين الحكومي على طلاب التعليم الأزهري، والذي تم إنشائه بناءً على قرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، رقم 1584 لسنة 2019 والذي نص على إنشاء الصندوق بحيث يتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة، ويتبع فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، ويكون مقره القاهرة، وأجاز القرار بأن يتم إنشاء فروع للصندوق في باقي المحافظات.

وأوضح النظام الأساسي للصندوق أن الطلاب المشمولين بالتغطيات التي يقدمها الصندوق، تضم طلاب المعاهد الأزهرية الرسمية، وكذلك طلاب المعاهد الخاصة الخاضعة لإشراف الأزهر الشريف، بجانب طلاب جامعة الأزهر، بالإضافة إلى الطلاب الوافدين.

وأشارت المادة الثالثة من النظام الأساسي للصندوق، على أن الصندوق يهدف إلى توفير مظلة حماية تأمينية للطلاب لتغطية أخطار الوفاة الطبيعية أو الناتجة عن حادث، وكذلك الإصابات البدنية الناتجة عن حادث، وما ينتج عن هذه الإصابات من عجز كلي أو جزئي، وتغطية ما قد تتطلبه من عمليات جراحية وعلاجات بحد أقصى مبلغ التغطية الذي يُصدر به قرار من الوزير المختص.

تحصيل أقساط التأمين للصندوق مع المصروفات الدراسة..واستثناء بعض الحالات

وأشارت المادة ذاتها إلى أن الصندوق يباشر أغراضه وفقاً لأحكام قرار رئيس الوزرء بإنشائه، وبالشروط والأسعار التي يصدر بها قرار من الوزير المختص بناءً على دراسة فنية يعدها الصندوق وفق الضوابط التي يحددها مجلس إدارة الهيئة.

وأوضحت أنه يتم تحصيل أقساط التأمين مع المصروفات الدراسية على أن تورد هذه الأقساط بالكامل لصالح الصندوق، وتستثنى من سداد تلك الأقساط الحالات المعفأة من سداد المصروفات الدراسية، وكذلك الحالات التي يرى مجلس إدارة الصندوق استثناءها وفقاً للضوابط التي يصدر لها قرار من فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، وفي حدود نسبة الطلاب التي يحددها الوزير المختص، مع تمتع الحالات المستثناة بالمزايا التأمينية التي يتم إقرارها وفق أحكام هذا القرار.

موارد الصندوق تتضمن الأقساط التأمينية وعوائد الاستثمار والإعانات والمنح

وأشار النظام الأساسي إلى أن هذا الصندوق يخضع لأحكام صناديق التأمين الحكومية والتي تم إقرارها بقانون الإشراف والرقابة على التأمين في مصر ولائحته التنفيذية، ولا يهدف الصندوق للربح؛ وتُخصص أموال الصندوق وتُرحل فوائضه لمقابلة مصروفاته وإلتزاماته قبل المؤمن عليهم.

ووفقاً للنظام الأساسي؛ تتكون موارد الصندوق من أقساط التأمين التي يصدرها بتحديدها قرار من الوزير المختص بناءً على دراسة فنية يعدها الصندوق وتوافق عليها الهيئة العامة للرقابة المالية، بجانب عائد استثمار أموال الصندوق، وكذلك الإعانات والهبات والمنح التي يقرر مجلس إدارة الصندوق قبولها، بالإضافة إلى أية إيرادات أخرى يوافق عليها المجلس.

وإليكم النص الكامل لقرار إنشاء الصندوق ومواد نظامه الأساسي:-

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض