أسعار اللحوم ترتفع 20 جنيها بالسوق المحلية .. وتوقعات بارتفاع سعر الأضاحي مع زيادة الطلب

 

شهدت أسعار اللحوم المستوردة ارتفاعاً بقيمة 15 إلى 20 جنيه للكيلو بالسوق المحلية، لتتراوح ما بين 85 إلى 90 جنيها .

وأرجع سيد النواوي، نائب رئيس شعبة المستوردين في غرفة القاهرة التجارية، في تصريحات خاصة لأموال الغد أن ارتفاع أسعار اللحوم المستوردة بالسوق المصرية، يرجع إلى جفاف البرازيل، و ارتفاع الأسعار عالمياً نتيجة أزمة فيروس كورونا، وزيادة تكلفة النقل والشحن.

وأوضح أن مصر تستورد نحو 35 إلى 40 % من حجم الاستهلاك السنوي، بالإضافة إلى زيادة حجم الطلب خلال الفترة الأخيرة من جانب الدول العربية والإسلامية خلال شهر رمضان واقتراب عيد الأضحى.

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار اللحوم المستوردة ينعكس بشكل سلبي على أسعار اللحوم البلدية، حيث ارتفعت أسعار اللحوم أيضا بنحو 20 جنيها لتسجل 145 إلى 160 جنيه للكيلو في المناطق الشعبية .

وأضاف أن ارتفاع أسعار اللحوم المستوردة، انعكس سلبا على أسعار اللحوم السودانية لتصل إلى 100 جنيها للكيلو، حيث أن اللحوم البرازيلية، تباع بـ4800 دولار للطن، وتباع اللحوم الهندية بسعر 3500 دولار.

وتوقع زيادة أسعار الأضاحي خلال الفترة المقبلة في ظل ارتفاع الأسعار عالمياً، بجانب زيادة الطلب مع اقتراب عيد الأضحى، خاصة أنه من المواسم التي ينتظرها التجار كمحاولة لكسر الركود وتنشيط المبيعات، مؤكدا توافر اللحوم وعدم وجود قلة مع المعروض مع إقبال عيد الأضحى، حيث تعمل الحكومة على توفير اللحوم بشكل يغطي احتياجات المواطنين استعدادا لعيد الأضحى.

وقال محمد وهبة رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية أن أسعار اللحوم زادت على التجار، ولكن السوق لايتحمل زيادات جديدة على أسعار اللحوم، حيث يتحمل التجار هذه الزيادات بهدف كسر الركود وتنشيط المبيعات، حيث يترواح سعر اللحوم الكندوز مابين 140 إلى 160 جنيه للكيلو، وأيضا الضاني مابين 140 إلى 160 جنيه للكيلو

وأوضح أن سوق اللحوم يعيش حالة من الركود الشديد خلال الفترة الحالية، نتيجة ارتفاع معدل التضخم الذي يتسبب في تآكل ميزانية الأسرة، مما يدفع المواطنين إلى تقليل استهلاكهم من السلع الغذائية خاصة اللحوم.

وأشار وهبة إلى أنه من صعب التوقع بارتفاع أسعار اللحوم من عدمه مع اقتراب عيد الأضحى في ظل ضعف القوة الشرائية للمواطنين وضعف الطلب، منوها أن التجار يعقدون آمالا على عيد الأضحى لزيادة حركة الرواج بالسوق.

ولفت إلى أن العديد من المواطنين يتجهون إلى المجمعات الاستهلاكية ومنافذ القوات المسلحة ومنافذ أمان، مما يجعل حركة الطلب ضعيفة بالسوق المحلية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض