الأسهم الأمريكية تتجه نحو تسجيل مكاسب أسبوعية بعد ارتفاع مؤشر الإنفاق الاستهلاكي

وكالات – ارتفعت الأسهم الأمريكية في بداية تعاملات اليوم الجمعة بعد ارتفاع مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي وإنخفاض طلبات الحصول على إعانة البطالة في الولايات المتحدة، متجهة نحو تسجيل مكاسب أسبوعية.

وصعد مؤشر “داو جونز” 0.4% أو بمقدار 145 نقطة عند 34610 نقاط في تمام الساعة 04:35 مساءً بتوقيت مكة.

وارتفع “إس آند بي500” الأوسع نطاقاً بنسبة 0.3% أو بمقدار 12 نقطة مسجلاً 4213 نقطة.

وصعد مؤشر “ناسداك” بنحو 0.4% أو بمقدار 56 نقطة عند 13792 نقطة.

وكشفت البيانات أن مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي في الولايات المتحدة -المقياس المفضل للفيدرالي لمتابعة التضخم والذي يستثني الطاقة والغذاء- ارتفع بنحو 0.7% في أبريل على أساس شهري.

كما أظهرت البيانات نمو الإنفاق الاستهلاكي بنحو 0.5% خلال نفس الفترة، بما يتوافق مع توقعات المحللين.

وشهد سهم “بوينج”تراجعا بنحو 0.9%، بعدما فرضت إدارة الطيران الأمريكية غرامة قدرها 17 مليون دولار على الشركة، بسبب المشكلات المتعلقة بطائرة “737ماكس”.

وكشفت بيانات وزارة العمل الأمريكية أمس،  عن إنخفاض طلبات الحصول على إعانة البطالة في الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع مع إعادة تشغيل الشركات الكبري على مستوى الولايات الأمريكية.

وانخفض عدد طلبات إعانة البطالة الأولية في أمريكا عند مستوى 406 آلاف خلال الأسبوع المنتهي يوم السبت الماضي الموافق 22 مايو، مسجلة أدنى مستوياتها منذ 14 مارس 2020، في حين توقع محللون تراجعها إلى 425 ألف طلب.

وتراجع متوسط عدد طلبات إعانة البطالة في الأربعة أسابيع الماضية – وهو المعيار الأكثر دقة لقياس أداء سوق العمل الأمريكي- بمقدار 46 ألفًا إلى 458.75 ألف.

وأشارت البيانات المنشوة إلى أنه رغم استمرار ارتفاع الطلبات خلال جائحة كورونا، إلا أنها أحدثت تحولاً ملحوظًا مؤخرًا مع إعادة تشغيل الاقتصاد بدعم من وتيرة تقديم اللقاحات المتسارعة وتراجع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض